النزاهة تضبط عمليات غسل أموال كبيرة في الأنبار وتطيح بـ2 من المتورطين

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة ، اليوم الأحد، عن ضبط عمليَّات غسل أموالٍ كبيرةٍ والاطاحة بـ2 من المتورطين في مُحافظة الأنبار، فيما بينت أنَّ تلك العمليَّات تمَّ تمريرها عبر بيع وشراء مئات العقارات في المُحافظة. 

وذكر بيان لمكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في الهيئة ، تلقته ( الغدير) أن “فريقٌ من مكتب تحقيق الهيئة في مُحافظة الأنبار تمكَّن بعد تلقّيه معلوماتٍ خلال التحقيق في إحدى القضايا من الكشف عن عمليّات غسل أموالٍ كبيرةٍ” ،مشيراً إلى أنَّ “تلك المعلومات تضمَّنت شراء أحد المتَّهمين (250) عقاراً من أحد المطلوبين أمنياً والذي تمَّت مغادرته العراق في العام 2016، وتحويل ملكيَّة العقارات في العام 2020”.

وأضاف البيان، أنَّ “الفريق، الذي انتقل إلى مديريَّة التسجيل العقاري في الفلوجة؛ للتحرّي عن صحَّة المعلومة، وبعد إجرائه عمليَّتي التدقيق والتحري تبيَّن له تسجيل (1197) عقاراً باسم المُتَّهم الأول، فيما تمَّ تسجيل (40) عقاراً باسم متهم آخر”.

ولفت إلى أنَّ “من ضمن تلك العقارات (17) عقاراً تمَّ شراؤها من المُتَّهم الثاني (المطلوب أمنياً)، و (360) عقاراً من زوج شقيقة المُتَّهم الأول” ،منوهاً أنه “تمَّ حذف هذه الأسماء من حاسبة التسجيل العقاري في الفلوجة، وعدم إجراء تحاسبٍ ضريبيٍّ لهم في دائرة الضريبة فيها”.

وتابع أنه “تم تنظيم محضر تحرٍّ أصولي، وعرضه على قاضي التحقيق الذي قرَّر بدوره إصدار أمر قبضٍ وتفتيش بحق المُتَّهمين وفق أحكام المادة (36) من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإيقاع الحجز على العقارات”.

وأوضح أن “الفريق سارع في إجراءات تنفيذ أمر القبض، وبعد إجراء عمليّات التحرّي والتفتيش، تمَّ تنفيذ المُذكّرة والإطاحة بالمُتَّهم الأول وزوج شقيقته، وبعد عرضهما على قاضي التحقيق المُختصّ قرّر توقيفهما على ذمة التحقيق”.

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *