الرافدين يعلن انطلاق العمل بمشروع تنفيذ نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

اعلن مصرف الرافدين، اليوم الخميس، انطلاق العمل بمشروع تنفيذ نظام مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. 

وذكر بيان للمصرف تابعته ( الغدير) ان “العمل بمشروع تنفيد نظام مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب (AML) ونظام البلاغات الالكترونية (Go AmL)، انطلق استنادا الى متطلبات البنك المركزي العراقي ومكتب مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب والتزاما بتوصيات مجموعة منظمة العمل المالي  (FATF)”.

واكد، ان “العمل انطلق اعتبارا من اليوم الخميس ويستمر حتى تحقيق جميع المتطلبات المالية الدولية والمحلية”، موضحا ان “الهدف من هذا المشروع هو الارتقاء بالعمل المصرفي للتحول نحو الانظمة الرقمية في التعاملات المالية بما ينسجم وخطوات الحكومة للتسريع في الاصلاحات الاقتصادية والمالية في البلاد” .

واضاف، ان “المصرف، اتفق مع شركة (كابتال بي سوليوشنس لمتد ) المتعاقد معها لتنفيذ المشروع بتمويل الشركة العالمية للبطاقة الذكية، الشريك الاستراتيجي للمصرف”، مبينا ان “مدة انجاز المشروع خلال ٦ اشهر والاستمرار حتى تحقيق الاهداف والمعاير الدولية للقضاء على عمليات الاحتيال في غسل الامول وتمويل الارهاب”.

واردف، ان “المشروع، يوفر زيادة فعالية منظومة الامتثال في المصرف والحفاظ على سير العمليات المصرفية لتكون اكثر أمانا ولتطبيق اعلى مستوى من معايير الامتثال التي اقرها البنك المركزي العراقي” .

ولفت، الى ان “هذا النظام هو حل برمجي متكامل تم تطويره من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة  (UNODC)، ليتم استخدامه من قِبل وحدات الاستخبارات المالية (FIU’s) (ومنها مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب)، لغرض جمع البيانات وإدارتها وتحليلها وإدارة المستندات وسير العمل والاحتياجات الإحصائية الاخرى”.

يذكر ان هذا البرنامج تم أعداده لتلقي ومعالجة وتحليل التقارير المقدمة من المؤسسات المالية أو الكيانات الأخرى وفقًا لمتطلبات قوانين ولوائح مكافحة غسل الأموال المحلية والمعايير الدولية.

شاهد أيضاً

التربية النيابية توضح بشأن قرار قطع الانترنت خلال الامتحانات الوزارية

كشفت لجنة التربية النيابية، عن أن قرار قطع خدمة الإنترنت خلال مدة الامتحانات الوزارية للعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *