السوداني يدعو الدول الأوروبية إلى التعاون مع العراق لإنهاء ملف مخيم الهول وتحمل مسؤولية مواطنيها

طالب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الدول الأوروبية التعاون مع العراق في إنهاء ملف مخيّم الهول، فيما أكد أن الأوضاع الأمنية في العراق باتت مؤهلة لإنهاء دور التحالف الدولي.

وقال مكتب السوداني في بيان ورد لـ “الغدير”، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى رئيسة المفوضية الأوروبية اورسيلا فون ديرلاين، وذلك على هامش مشاركته في منتدى دافوس المنعقد في سويسرا”، لافتا الى أن ” اللقاء شهد استعراض العلاقات العراقية الأوروبية، ومسارات تنميتها، وكذلك بحث الأوضاع الدولية في منطقة الشرق الأوسط، وتطورات الأحداث في قطاع غزّة”.

واضاف أنه ” جرى التباحث في مستقبل دور التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق، إذ أشار السوداني إلى تمكن القوات المسلحة العراقية، بجميع صنوفها، من بسط الأمن وقطع دابر الإرهاب، وباتت الأوضاع مؤهلة لإنهاء دور التحالف والانتقال إلى علاقات التنسيق الأمنية الثنائية بين العراق والدول الصديقة”.

وبيّن السوداني بحسب البيان، “أهمية أن تخطو الدول الأوروبية خطوات مسؤولة، وأن تتعاون مع العراق في إنهاء ملف مخيّم الهول، وأن تتسلم مواطنيها وتتحمل المسؤولية الأمنية المتعلقة بهم”.

وبشأن الحرب على غزة،  جدد رئيس مجلس الوزراء “تأكيد موقف العراق ورؤيته مخاطر استمرار العدوان على الفلسطينيين”، مشيراً إلى أنّ “مجمل استقرار المنطقة مرهون بإيقاف الحرب، التي قد تتوسع وتؤدي إلى تدهور أمني شامل، لاسيما وأن شعوب المنطقة تشعر بالغضب إزاء العدوان والإبادة الجماعية التي تُرتكب في غزّة”.

من جانبها، أعربت فون ديرلاين عن “تقديرها مواقف العراق تجاه تطورات الأوضاع في غزّة، وجهود الحكومة العراقية في احتواء التداعيات”، مؤكدة “قلق المفوضية إزاء اتساع رقعة الصراع، وعزمها الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين”.

ورحبت بـ”الجهود الساعية إلى تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين العراق والاتحاد الأوروبي”، مؤكدة “المضيّ في مجال توسعة الاستثمارات ومشاركة الشركات والمؤسسات الأوروبية في مشاريع التنمية الستراتيجية الجارية في العراق”.

شاهد أيضاً

مطبخ الغدير || طريقة عمل ” خلية النحل ” السبانغ على طريقة المطبخ الإيراني

مطبخ الغدير || طريقة عمل ” خلية النحل ” السبانغ على طريقة المطبخ الإيراني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *