بتقنية الجيل الخامس.. العراق يوافق على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة

وأعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، اليوم الخميس، موافقة العراق على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة والتعاقدات بتقنية الجيل الخامس.

وقالت الياسري في كلمة لها على هامش مشاركتها باجتماع الدورة 27 لمجلس وزراء العرب للاتصالات، وتابعتها “الغدير”، إن “العراق يسعى اليوم، لاستثمار موقعه الجغرافي المتميز ليكون ممراً اقليمياَ هاماً يربط دول المنطقة بأوروبا عن طريق تركيا شمالاً وعن طريق سوريا والاردن غربا”.

وأضافت “باشرنا بالخطط اللازمة لجعل العراق hub لإمرار الاتصالات الدولية الترانزيت في المنطقة نظراً لكون العراق هو الممر البري الاقصر انطلاقاً من الخليج العربي”.

ودعت الياسري “جميع الشركات والهيئات الراغبة بإقامة تعاقدات استثمارية مع العراق لتحقيق هذه الأهداف”، مبينا أن “موافقة الحكومة العراقية حصلت على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة للعراق وجاري العمل على استكمال إجراءاتها التعاقدية بتقنية الجيل الخامس”.

وتابعت “نسعى وبجهود حثيثة ومتسارعة في العراق للمضي قدماً بإجراءات التحول الرقمي والاتمتة الشاملة”، مضيفة “اننا في اللمسات الاخيرة لإطلاق مشروع التوقيع الالكتروني في العراق”.

ولفتت الى أنه “بدأ تنفيذ مشاريع توسعة عديدة لشبكة البنى التحتية الاتصالاتية المتمثلة بشبكة واسعة من الالياف الضوئية ممتدة في ارجاء العراق كافة، وبناء مراكز بيانات تجارية متقدمة، فضلاً عن انشاء بدالة الانترنت Ixp وهناك نية لزيادة اعدادها”.

وأشارت الى “تهيئة متطلبات رخصة الجيل الخامس والوصول بأسعار خدمة الانترنت الى أدنى الحدود الممكنة”.

أما في قطاع البريد فقد قالت الياسري: “سعينا وبجود حثيثة لتعزيز دور العراق في اتحاد البريد العربي والعالمي وارتفع مؤشر العراق في الاتحاد نقاط عديدة”، مشيرة الى “توسعة وتطوير الاعتمادية على البريد في التجارة الالكترونية ونقل البضائع والسلع واتمتة العمل بنظام التوفير، فضلا عن اعداد ومراجعة التشريعات الخاصة بقطاع الاتصالات والمعلوماتية وفي مقدمتها قانون جرائم المعلوماتية وقانون حماية البيانات الشخصية وغيرها”.

شاهد أيضاً

القوات المسلحة اليمنية تبدأ المرحلة الرابعة من التصعيد: جميع السفن في مرمانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *