دعم الاقتصاد العراقي وتداعيات العدوان على غزة على طاولة السوداني مع غوتيريش وماكرون

التقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي المنعقد حالياً في سويسرا كلاً من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كل على حدة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن السوداني التقى في سويسرا على هامش أعمال منتدى دافوس الاقتصادي بدورته الـ 54 غوتيريش وبحث معه تطورات الأوضاع الجارية في الساحة الدولية وتأثيرات العدوان في غزّة وانعكاساتها على استقرار المنطقة والعالم ، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من خطر الإبادة الجماعية.

وأضاف البيان أنه “وفي مستهلّ اللقاء عبر السوداني عن  شكره لغوتيريش لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية وجهوده في إيقاف الحرب الجائرة على غزة”، مؤكداً موقف العراق الثابت والمبدئي إزاء حقّ الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أرضه”.

فيما عبّر غوتيريش عن “تضامنه مع الشعب الفلسطيني”، مؤكداً مواصلة الأمم المتحدة جهودها الساعية إلى إنهاء الحرب في غزة وإيقاف معاناة المدنيين العزّل”.

وتابع البيان أن الجانبين “تطرقا خلال اللقاء إلى قرار الحكومة العراقية في تحديد شكل العلاقة المستقبلية مع بعثة الأمم المتحدة (يونامي) بعد أن استكمل العراق بناء مؤسساته الدستورية وأوفى بالتزاماته الدولية ، فضلاً عن الاتفاق على الانتقال بالعلاقة وإعادة ترتيبها ، خصوصاً مع الوكالات الأممية وحسب تخصصها ، فضلاً عن استمرار التعاون مع المنظمة الدولية في جهود الحدّ من تأثيرات التغيرات المناخية، والتصحر وشحّ المياه.

وفي لقاء آخر ، استعرض رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فرص التعاون في المجالات الاقتصادية ، ومجال تطوير القدرات العسكرية العراقية ، وتنفيذ عقود التسليح مع شركة تاليس الفرنسية ، وتوسعة الشراكة في المجال النفطي وتعزيز التعاقدات المختلفة مع شركة توتال وباقي الشركات الفرنسية الكبرى.

كما شهد اللقاء التباحث في الأوضاع الراهنة في غزّة واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني ، إذ جدد السوداني التأكيد على دور المجتمع الدولي والدول الفاعلة الكبرى ، ومن بينها فرنسا ، في العمل على وقف المعاناة ومنع إبادة الفلسطينيين ، وإيجاد حلّ جذري للقضية يضمن حقوق الشعب الفلسطيني على أرضه التاريخية.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

بـ”رعاية وحضور السوداني”.. انطلاق مؤتمر العمل العربي في العاصمة بغداد

انطلقت، اليوم السبت، فعاليات مؤتمر العمل العربي (الدورة الخمسون) برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *