إلزام المنتجين ببيع لحوم الدواجن وبيض المائدة بسعر الكلفة

ألزمت وزارة الزراعة المنتجين ببيع لحوم الدواجن وبيض المائدة في الأسواق المحليَّة، بسعر الكلفة، أو حجب الدعم عنهم إذا لم يلتزموا، كاشفة عن عزمها تشغيل جميع المشاريع الحكوميَّة لإنتاج الدواجن والأعلاف في البلاد. 

وقال الوكيل الإداري للوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري بتصريح تابعته ( الغدير)  إنَّ اهتمام الوزارة بتوزيع الأعلاف والمستلزمات البيطرية واللقاحات والأدوية مجاناً بين الفلاحين والمزارعين ومنتجي الدواجن بعد توفير تخصيصات موازنة 2024، سيكون له تأثير إيجابي في الإنتاج الحيواني وزيادة أعداد الثروة الحيوانية، ويسهم بخفض أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء وبيض المائدة خلال الفترة المقبلة.
وتابع أنه وفقاً لذلك، فقد شكلت الوزارة لجنة عليا برئاسة أحد وكلائها وعضوية منتجي الدواجن والقطاعات الأخرى الساندة وذات العلاقة، وأصدرت قراراً بإلزام المنتجين ببيع لحوم الدواجن وبيض المائدة بسعر الكلفة، والتي ارتفعت أسعارها مؤخراً في الأسواق المحلية، مؤكداً أنه في حال عدم التزامهم بسعر اللجنة، ستحجب الوزارة الأعلاف والأدوية والمستلزمات البيطرية المجانية عنهم. وبين الجبوري أنه في حال انخفاض الأسعار كما هو محدد، فستتعاقد وزارة التجارة مع المنتجين لشراء الدواجن وبيعها بأسعار تنافسية عبر منافذها التسويقية وعجلاتها الجوالة ببغداد والمحافظات، بهدف تلبية حاجة المواطنين والأسواق المحلية منها. وأشار إلى وجود مشاريع أخرى كبيرة تابعة للقطاع الخاص ضمن محافظات كربلاء المقدسة والديوانية وواسط، والتي بدأت مؤخراً برفد الأسواق المحلية بكميات كبيرة من بيض المائدة ولحوم الدواجن، منوهاً بأنها ما زالت في البداية، بيد أنها ستكون قادرة خلال عامين من الآن، على طرح كميات كبيرة من المادتين إلى الأسواق المحلية.
وكشف وكيل الوزارة في السياق ذاته، عن عزم وزارته تشغيل جميع المشاريع الحكومية الخاصة بحقول الدواجن في البلاد، إضافة إلى تلك المختصة بإنتاج الأعلاف والتي ستقدم مجاناً وبكميات كبيرة لمربي الجاموس ضمن ثلاث محافظات هي: البصرة وميسان وذي قار، ما سيسهم أولاً بخفض أسعار الأعلاف في البلاد، إضافة إلى الدعم الكبير لمربي الماشية ما سينعكس على أسعارها التي ستباع بها للمواطنين.
وذكر أنه كان قد تم السماح للقطاع الخاص منذ أكثر من عام، باستيراد بيض المائدة واللحوم الحمراء والبيضاء، وأغلب منتجات الثروة الحيوانية، فضلاً عن استيراد العجول والماشية لأغراض الذبح فقط، شريطة أن تكون من مناشئ خالية من الأوبئة والأمراض، بما أسهم بتوفير اللحوم بنوعيها للمواطنين وبأسعار مناسبة.

شاهد أيضاً

بتوجيه من وزير النقل . . إنجاز تأهيل وصيانة خطوط ومفاصل مقتربات جسر الفرات الأوسط

أعلنت الشركة العامة للسكك الحديد إنجاز تأهيل وصيانة خطوط ومفاصل مقتربات جسر الفرات الأوسط. بيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *