ما تفاصيل مشروع “القطار السريع” بين 4 محافظات عراقية؟

كشف المتحدث باسم وزارة النقل، ميثم عبد الصافي، تفاصيل مشروع “القطار السريع” بين محافظتي كربلاء والنجف والذي يتضمن أيضًا الربط مع بغداد وصلاح الدين.

وقال الصافي في حديث صحفي، فإن “وزارة النقل ستباشر بتنفيذ مشروع القطار السريع بين النجف وكربلاء خلال العام الجاري 2024 حيث سيكون مزدوج السكة ويستوعب الزائرين خلال المناسبات المليونية ومزود بتقنيات حديثة ومواصفات عالية”.

وأضاف إنّ “مسار السكة سيكون بطول 85 كيلومترًا، ويتضمن 4 محطات رئيسية، مع وجود تعارضات بسيطة سيتم إزالتها قريبًا”، مضيفًا أنّ “المشروع سيرافقه إنشاء طريق يا علي لمسير الزائرين بين المحافظتين”.

وتابع أن “الوزارة من جانبها تعتبر الجهة القطاعية المعنية بهذا المشروع وتم مناقشة تفاصيله مع وزارة الإسكان والأعمال، إضافة للحكومتين المحليتين في كربلاء والنجف، فضلًا عن العتبات”، موضحًا أنّ “وفدًا من الجهات ذات العلاقة جميعها قد زار المحافظتين واطلع على المواقع المحددة للمحطات والعوارض الموجودة”.

وتدرس الجهات المختصة بالمشروع وفق للمتحدث “إمكانية الربط مع محطة كربلاء التي ترتبط ببغداد وسامراء”، مشيرًا إلى أنه “يجري حاليًا التفاوض مع أحد الاستشاريين الأجانب، حيث زار العراق خلال الأيام الماضية واطلع على تفاصيل ومسار القطار ليتم التعاقد معه من أجل وضع التصاميم للمشروع”.

شاهد أيضاً

الإحصاء التركية: العراق الوجهة الاولى لصادرات الالبان في 2023

أعلنت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الأحد، أن العراق كان الوجهة الأولى لصادرات منتجات الألبان للعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *