بتكنلوجيا حديثة..النقل تكشف تفاصيل مشروع قطار نجف ـ كربلاء

كشفت وزارة النقل ،اليوم الاثنين ،عن تفاصيل مشروع قطار نجف ـ كربلاء السريع، الذي تعتزم الشروع في تنفيذه العام الجاري ضمن حملة عام الانجازات والابداع التي أطلقها وزير النقل رزاق محيبس السعداوي.

وقال بيان للمكتب الاعلامي للوزارة تلقته “الغدير” ، ان مشروع قطار نجف ـ كربلاء السريع سيكون مزدوج السكة، لاستيعاب الزائرين في المناسبات والزيارات المليونية، موضحا ان “القطار سيكون بتكنلوجيا حديثة وذا مواصفات عالية، ويعمل على مدار العام”.

واضاف ، ان الوزارة تمثل الجهة القطاعية المعنية بالمشروع، الذي تمت دراسته بالتنسيق مع وزارة الاعمار والاسكان والاشغال العامة والحكومتين المحليتين في كربلاء المقدسة والنجف الاشرف والعتبات المقدسة.

وتابع ، ان وفدا من رئاسة الوزراء بالإضافة إلى مدير عام السكك الحديد ومدير عام الطرق والجسور في الإعمار والإسكان، والكادر الفني لدى وزارة النقل، زار محافظتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة للاطلاع على المواقع المحتملة لإنشاء المحطات.

وأكد، ان الوفد تتبع خلال زيارته مسار القطار على طول الطريق بين المحافظتين، مؤشرا “تعارضات بسيطة وقد تم إيجاد الحلول لها،موضحاً ان المسار السككي الذي يبلغ طوله 85 كيلومترا، يتضمن 4 محطات رئسية.

ونوه ، ان اللجان المختصة بالمشروع تدرس إمكانية الربط مع محطة كربلاء التي ترتبط ببغداد وسامراء، مبينا أن العمل يجري حاليا على تعيين استشاري للمشروع، وقد تم التفاوض مع أحد الإستشاريين الاجانب، الذي زار البلد مؤخراً واطلع على مسار القطار، وبانتظار التعاقد معه من قبل الوزارة لوضع التصاميم للمشروع، الذي من المقرر ان ينطلق العمل به العام الجاري.

وذكر ، انه على الكتف الترابي للمشروع سيجري إنشاء طريق (ياعلي) لخدمة الزائرين بين كربلاء المقدسة والنجف الاشرف.

شاهد أيضاً

هل تعلم تفسير ايه الكرسي؟ !للاسف الكثير منا لا يعرف هذه المعلومات.

علي الفتلاوي ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *