التخطيط: أنجزنا المتطلبات الفنية للتعداد السكاني والحكومة عازمة على إجرائه بموعده

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، إنجاز المتطلبات الفنية الخاصة بإجراء التعداد العام للسكان والمساكن، مشيرةً إلى عزم الحكومة على إجرائه في موعده المحدد خلال شهر تشرين الثاني من العام المقبل.

وجاء في بيان لوزارة التخطيط ورد لـ”الغدير”، أن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم، ترأس اليوم الخميس، اجتماع هيئة الرأي في الوزارة، الذي خُصص لمناقشة الاستعدادات الجارية لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن، المزمع تنفيذه في العراق خلال شهر تشرين الثاني 2024، فضلاً عن مناقشة توجهات واولويات الموازنة الاستثمارية للعام المقبل”.

وأكد تميم الوزير خلال الاجتماع الذي ضيّف كبير مستشاري صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق مهدي العلاق، أن “الحكومة عازمة على إجراء التعداد في موعده المحدد”، مشدداً على أن “الوزارة ستعمل بكل إمكاناتها لإكمال وتوفير جميع المتطلبات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع الوطني الكبير، حسب التوقيتات الزمنية التي تم تحديدها في خطة العمل، ومنح كامل الصلاحيات لهيئة الإحصاء من أجل الإسراع في إكمال مراحل العمل”.

إلى ذلك، استعرض رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية ضياء عواد كاظم “تفاصيل خطة عمل التعداد، وما تم إنجازه لحد الآن، مشيراً إلى “إنجاز المتطلبات الفنية الخاصة بإجراء التعداد العام للسكان والمساكن”.

من جانبه، أبدى كبير مستشاري صندوق الأمم المتحدة للسكان مهدي العلاق “استعداد الصندوق لتقديم الدعم اللازم لإنجاح التعداد”، مشيراً إلى أن “تنفيذ هذا المشروع ليس سهلاً في ظل التوجه نحو استخدام التقنيات الحديثة في إجرائه”.

من جانب آخر، ناقشت هيئة الرأي في وزارة التخطيط في اجتماعها الأخير لسنة 2023، “أولويات وتوجهات الموازنة الاستثمارية للعام المقبل 2024، وفي هذا الصدد أوضح الوزير، أن الشهر الأول من العام الجديد سيشهد إطلاق الصرف للمشاريع المستمرة، وأن التركيز في الموازنة الاستثمارية سيكون على إنجاز هذه المشاريع، والمشاريع المتلكئة”.

شاهد أيضاً

3 جهات تجتمع لإيجاد “آليات” تحد من استخدام مواقع التواصل في العراق

يدرس مجلس القضاء الأعلى ووزارة الداخلية وهيئة الإعلام والاتصالات، الوصول إلى “آليات” عمل مشتركة للحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *