العراق يمتلك خزيناً استراتيجياً من الكبريت يقدر بـ350 مليون طن

كشفت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة في مجلس النواب اليوم الاحد عن أنَّ العراق يمتلك خزيناً ستراتيجياً من مادة الكبريت يقدر بـ350 مليون طن.
وقال مقرر اللجنة ياسر الحسيني، إنَّ “للعراق خزيناً ستراتيجياً من المواد الأولية لا تتوفر في باقي الدول كالكبريت والفوسفات والسيليكا ويكاد يكون الأول بها”، منوهاً بأنَّ “هذه المعادن يمكن أن يستفاد منها لتكون المورد الثاني للبلد بعد النفط، من خلال استثمارها بشكل حقيقي مع شركات رصينة ومختصة بهذا الشأن”.

وأشار إلى أنَّ “الموارد الحكومية لا بد أن تكون بأيد وطنية خالصة، وعليه يجب مراجعة العقود الموجودة في وزارة الصناعة وهيئة المنافذ الحدودية التي تعد مورداً مهماً للبلد”، مبيناً أنَّ “المشاريع الاستثمارية كانت تحد من موارد الدولة ولا تنهض بها بشكل حقيقي”.
وأكد الحسيني أنَّ “الحكومة يجب أن تنتبه إلى موضوع الهجرة من الريف إلى المدينة والاهتمام بالقطاع الزراعي بالاستفادة من كل قطرة مياه منذ دخولها للعراق لحين وصولها للجذر”، محذراً من “حصول تغيير ديموغرافي يكلف الحكومة أكثر من المبالغ التي تقدمها في الوقت الحالي للاهتمام بواقع القرى والأرياف”.

وأوضح أنَّ “دعم الزراعة سيلقي بظلاله على استقرار السوق المحلية وتقليل الاستيرادات بالعملة الصعبة من الدول، فضلاً عن الحد من البطالة”.

شاهد أيضاً

برئاسة العراق.. مؤتمر العمل العربي يصوت على مقترح إنشاء صندوق لإغاثة الشعب الفلسطيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *