العراق يتراجع الى المركز السابع بشراء العقارات في تركيا

تراجع اقبال العراقيين على شراء العقارات في تركيا خلال شهر تشرين الثاني الماضي، مقارنة بشهر تشرين الأول.

وبلغ عدد المساكن المباعة للأجانب في تركيا خلال شهر تشرين الثاني الماضي، ألفين و342 مسكناً. وبحسب مؤسسة الإحصاء التركية، فقد سجلت مبيعات المساكن في تركيا عموما (أجانب ومواطنين) تراجعاً بـ 20.6 بالمائة في شهر تشرين الثاني، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وبلغت 93 ألفاً و514 مسكناً.

وبشأن المبيعات للأجانب، فقد تراجعت في شهر تشرين الثاني 61.5 بالمائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وبلغت ألفين و342 مسكناً.

وحل المواطنون الروس في مقدمة الأجانب الذي اشتروا مساكن في تركيا الشهر الماضي، بواقع 637 مسكناً، تلاهم الإيرانيون بالمركز الثاني بـ 234 منزلاً، ومن ثم الأوكرانيون بـ 128 منزلاً، وبعدهم الكازاخستانيون بالمركز الرابع بـ 117 مسكناً.
وفي المركز الخامس جاء السعوديون بواقع 110 منازل، ومن ثم المانيا بالمركز السادس بـ 106 منازل، ومن بعدهم جاء العراقيون بالمركز السابع بواقع 90 منزلاً.

وتعد الجالية العراقية في تركيا ثاني أكبر جالية عربية بعد الجالية السورية، فوفقاً لإحصاءات سابقة لوزارة الهجرة العراقية هناك أكثر من 700 ألف عراقي مقيم في تركيا، ويتوزعون بكثافة في 12 من أصل 81 ولاية في تركيا، وهي بحسب الترتيب، إسطنبول وأنقرة وسامسون وسكاريا ويالوفا وبورصا وأسكي شهير وغازي عنتاب وألانيا وجورم وبولو وكوتاهيا.

وبحسب معطيات هيئة الإحصاء التركية، فقد تم بيع 2535 منزلاً للأجانب خلال شهر تشرين الاول الماضي، حيث بلغت حصة مبيعات المساكن للأجانب خلال الشهر ذاته 2.7 بالمائة من إجمالي المبيعات.

واحتلت أنطاليا رأس القائمة بين الولايات التركية في عدد المنازل المباعة للأجانب بواقع 931 منزلاً، تلتها إسطنبول بـ 758 منزلاً، ثم مرسين بـ 294 منزلاً.

وفي ترتيب الجنسيات الأجنبية الأكثر شراء للمنازل في تركيا تصدر الروس القائمة بواقع 713 منزلاً، تلاهم الإيرانيون بـ 235 منزلاً، ثم الألمان بـ 152 منزلاً، ومن ثم الاوكرانيين بالمركز الرابع بواقع 138 منزلاً، وجاء العراقيون بالمركز الخامس بواقع 134 منزلاً.
وبحسب معطيات شهر تشرين الاول الماضي، مقارنة بشهر أيلول الماضي، فقد انخفضت نسبة شراء العراقيين للمنازل في تركيا، حيث كانت في شهر ايلول 191 منزلاً.

وفي شهر أيلول، جاء العراقيون بالمركز الثالث، بعد الروس بواقع 722 منزلاً، ومن ثم الايرانيين بالمركز الثاني بواقع 327 منزلاً.
وكان العراقيون قد احتلوا المركز الرابع في قائمة مشتري الشقق السكنية في تركيا، خلال شهر نيسان الماضي، بحسب هيئة الإحصاء التركية، التي ذكرت في بيان أن تركيا شهدت بيع 2557 شقة للأجانب خلال شهر نيسان الماضي، وأن إجمالي مبيعات المنازل في البلاد بلغ 85 ألفا و652 شقة سكنية.

وحلّ الروس في المركز الأول بشرائهم 817 شقة سكنية، تلاهم الإيرانيون بـ377 شقة، ثم الأوكرانيون بـ136 شقة، والعراقيون بـ124 شقة سكنية.

شاهد أيضاً

مادورو يندد بقمع الشرطة الأميركية للجامعيين المتظاهرين ضد الإبادة في غزّة

ندد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، اليوم الثلاثاء، بقمع قوات الشرطة الأميركية للشبان الجامعيين الذين يتظاهرون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *