فريق الإعلام الحكومي يفصح عن تفاصيل إنجازات الحكومة في القطاع الصحي لسنة 2023

أفصح فريق الإعلام الحكومي في مكتب رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، عن تفاصيل الإنجازات التي حققتها وزارة الصحة لسنة 2023 ، الذي منحته الحكومة الأولوية في برنامجها الهادف إلى تقديم خدمات طبية نوعية، تلبي احتياجات المواطنين كافة. 

وبين الفريق، أن “التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام الجاري، أشّر تطوراً ملموساً في مستوى خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن”.

وأضاف، أن “العام 2023 شهد افتتاح (82) مشروعاً توزعت بما في ذلك مستشفيات ومراكز تخصيصة وردهات وغيرها من المشروعات الطبية ذات الصلة للنهوض بالواقع الصحي في العراق”.

وبحسب التقرير، “اظهر جهود توسيع و تأهيل مرافق للرعاية الصحية عبر تنفيذ (53) مشروعاً مختلفا، علاوة على افتتاح (55) مركزاً صحياً وتاهيل (40) مركزاً آخر للرعاية الصحية الأوليّة بينها (7) بيوتات صحية، فيما تم افتتاح (64) عيادة شعبية لتقديم خدماتها في مختلف الأقضية والنواحي في بغداد والمحافظات”.

وتناول التقرير، “جهود الوزارة في تطوير المراكز التخصصية لعلاج الأورام وأمراض القلب والديلزة، علاوة على إطلاق برنامج الضمان الصحي في خطوة لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية وتقليل الأعباء المالية على المواطنين، إلى جانب إجراءاتها في مجالات الاستقدام والإخلاء الطبي والاستجابة أثناء المناسبات والحوادث والصحة المدرسة والصحة النفسية، والكشف المبكر عن سرطان الثدي، وأيضاً دور الوزارة في توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والأجهزة الطبية، بالإضافة إلى تنظيم السوق الدوائي ومكافحة الفساد”.

وركز التقرير ، على “الجهود في مكافحة المخدرات و الإدمان، حيث أظهرت الإحصائيات إتلاف نحو (8) طن من المواد المخدرة وأكثر من (58) مليون قرص مخدر وأنواع مخدرة أخرى، إذ تم تأسيس مركزين لمعالجة الإدمان والتأهيل الاجتماعي للمتعاطين، ووحدة علاجية لعلاج الإدمان والمؤثرات العقلية”.

ويضيف التقرير “خدمات الوزارة في ملف الطبابة العدلية وجهودها فى إجراء فحوصات قضايا المقابر الجماعية والمخدرات والسموم والسريولوجي والعائدية والنسب والبصمة الوراثية التي تخص قضايا الإجرام والاعتداءات

الجنسية”.

وبشأن توجيه رئيس مجلس الوزراء، بأهمية استخدام أجهزة الدفع النقدي (POS)، ستشرع دائرة العيادات الطبية الشعبية ومشروع الضمان الصحي، باستخدام الأجهزة، وستكون متاحة أمام المواطنين في العيادات الشعبية والمستشفيات بداية سنة 2024.

شاهد أيضاً

الرئيس رشيد يؤكد على تنسيق الجهود بين القوى السياسية للمحافظة على المكتسبات

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ضرورة تنسيق الجهود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *