المالية النيابية تحدد النسبة المنفقة من الموازنة: 20% فقط!

كشفت اللجنة الماليَّة النيابيَّة عن أنَّ الحكومة لم تصرف سوى 20% من موازنة العام الحالي، فيما توقعت إطلاق باقي الموازنة يوم 20 كانون الأول.

وقال عضو اللجنة، جمال كوجر، إنَّ “الحكومة لم تصرف سوى 20 % من موازنة العام الحالي ويفترض بعد يوم 20 كانون الأول يتم صرف جزء لا بأس به من الموازنة لمدة خمسة أيام لحين إقفال الحسابات”، منوهاً بأنه “مع بداية العام الجديد يتم إرسال جداول موازنة العام المقبل”.

وأشار إلى أنَّ “توجه الحكومة نحو عملات غير الدولار، سيسهّل قضية التجارة من جهة ويدفع بالتجار للتعامل مع المنصة أكثر ويقلل الضغط على الدولار بدل أن يكون التركيز عليه، مؤكداً أنه سيسهم في تثبيت سعره الرسمي”.

بعد مخاض عسير امتد أشهرا، صوت البرلمان العراقي على الموازنة المالية العامة للبلاد للسنوات 2023 و2024 و2025 بعد سلسلة من الجلسات التي عقدها المجلس وبدأت الخميس 8 حزيران/يونيو 2023، وامتدت حتى ساعات الفجر الأولى من يوم الاثنين 12 حزيران/يونيو 2023.

وشهدت جلسات البرلمان للتصويت على الموازنة، جدلا غير مسبوق بين الكتل السياسية، لا سيما بعد رفض الحزب الديمقراطي الكردستاني المضي بالتصويت على بعض فقرات الموازنة، قبل أن يتوصل الطرفان لاتفاق وسط يضمن الاستمرار بالاتفاق السياسي الذي أفضى لتشكيل تحالف إدارة الدولة وتشكيل حكومة رئيس الوزراء الحالي محمد شياع السوداني.

كما شهدت الجلسات تجاذبات حادة بين نواب من مختلف المحافظات بسبب الخلافات المتعلقة بتخصيصات المحافظات المالية وصناديق التنمية واستحداث درجات وظيفية في القطاع العام، مع رفض البرلمان إقرار فرض ضريبة على أسعار الوقود والاتصالات.

شاهد أيضاً

النفط تعلن قرب إطلاق برنامج الحجز الإلكتروني لإضافة منظومات غاز للمركبات

أوضحت وزارة النفط، اليوم الاثنين، آلية إضافة منظومات الغاز للمركبات، وفيما أكدت ارتفاع عدد المركبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *