إطلاق ناجح لأحدث كبسولة بيولوجية إيرانية باستخدام منصة الإطلاق “سلمان”

تم إطلاق أحدث كبسولة بيولوجية إيرانية بنجاح اليوم الاربعاء باستخدام منصة الإطلاق محلية الصنع “سلمان”.

وتماشيًا مع تصميم الحكومة على إحياء مختلف قطاعات صناعة الفضاء في البلاد وتعزيز المعرفة المكتسبة في مجال الفضاء الحيوي، تم إطلاق أحدث كبسولة بيولوجية للبلاد بنجاح قبل ساعات قليلة بواسطة منصة الاطلاق محلية الصنع “سلمان”.

وتعد هذه الكبسولة الحيوية بمثابة شحنة علمية وبحثية وتكنولوجية تتماشى مع تحقيق خطة إرسال البشر إلى الفضاء والتي انطلقت إلى ارتفاع 130 كلم عن سطح الأرض بهدف تطوير واكتساب التقنيات اللازمة في هذا المجال.

ومع الإطلاق الناجح لهذه الكبسولة التي يبلغ وزنها 500 كغم، والتي كلفت بها منظمة الفضاء الإيرانية وقام ببنائها معهد أبحاث الفضاء الجوي التابع لوزارة العلوم والبحث والتكنولوجيا، تم تطوير التقنيات المختلفة لخطة المهمة الفضائية، بما في ذلك الإطلاق والاسترداد  واختبار أنظمة التحكم في السرعة والدروع الواقية من الصدمات، والتصميم الديناميكي الهوائي للكبسولة والمظلة، والأنظمة المتعلقة بمراقبة الظروف البيولوجية، وما إلى ذلك.

وتعد قاذفة الكبسولات هذه، والتي تحمل اسم “سلمان”، النسخة الأولى من هذه الفئة من القاذفات، القادرة على إطلاق كبسولات بيولوجية وزنها نصف طن، وتتمتع بالعديد من الميزات المتقدمة في مجال الدفع والديناميكا الهوائية والتحكم، وقد تم بناؤها بواسطة منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع وهي محلية الصنع تماما.

شاهد أيضاً

صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..!

بدر جاسم ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *