حملة لإزالة 350 حوضاً متجاوزاً لتربية الأسماك في كركوك

أطلقت حكومة كركوك المحلية حملة لإزالة 350 حوضا لتربية الأسماك متجاوزا ومخالفا للضوابط جنوب المحافظة، ضمن خطط تقنين المياه والحفاظ على المياه الجوفية من الهدر.

وقال مدير دائرة الموارد المائية في كركوك زكي كريم بحسب الصحيفة الرسمية، إن “دائرته وبعد رصدها للانخفاض الحاصل بمستوى المياه الجوفية بالمحافظة وتجاوز الستة أمتار، أطلقت حملة جنوب المحافظة ضمن قضاء داقوق بالتعاون مع القوات الأمنية، لإزالة أحواض تربية الأسماك المتجاوزة والمخالفة للضوابط بعد انتهاء المدة الممنوحة لأصحاب الأحواض بإنهاء حالات التجاوز وردم البحيرات”.

وبين أن “الأحواض المذكورة البالغ عددها 350، مشيدة منذ أعوام عدة، تجاوزا ومخالفة للضوابط الفنية والقانونية، فضلا عن حفر آبار من دون تراخيص، منوها بأن الحملة التي ستستمر أسبوعا تأتي لردم تلك البحيرات بسبب تأثيراتها السلبية في المياه الجوفية التي تستعملها بشكل عشوائي ومن دون حساب”.

وأشار كريم إلى أن “أعمال الإزالة تتضمن كسر اكتاف الحوض أو البحيرة المخصصة للأسماك باستخدام الآليات ذات الذراع الطويل ليتم بعدها تفريغها من المياه ثم إجراء عمليات ردم كي لا يعود أصحابها إلى معاودة استعمالها بشكل غير قانوني، مؤكدا أن الحملة ستستمر حتى تتم إزالة تلك البحيرات بشكل نهائي”.

شاهد أيضاً

فقه الحياة || مسائل شريعة

فقه الحياة || مسائل شريعة  تقديم : عمار الخزاعي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *