خطة “استراتيجية” عراقية لإنشاء 6 سدود خلال الأعوام المقبلة

توقع وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله،اليوم الاثنين، ارتفاع حجم الخزين المائي خلال الصيف المقبل إلى 15 مليار متر مكعب، في حين أشار إلى إعداد خطة استراتيجية تتضمن إنشاء 6 سدود لـ”حصاد المياه” في الأعوام المقبلة.

وقال عبد الله، إن “من المتوقع ارتفاع حجم الخزين المائي خلال الصيف المقبل، لغاية الأول من شهر حزيران المقبل، إلى 15 مليار متر مكعب، وبالتالي تجاوز مرحلة شح المياه خلال الصيف المقبل، بسبب قلة الواردات المائية القادمة من تركيا”، نافياً “وجود توسعة للمساحات الزراعية ضمن خطة الموسم الشتوي المتفق عليها سابقاً مع وزارة الزراعة بمساحة 4 ملايين دونم اعتماداً على المياه الجوفية”.

وكشف عبد الله في حديث صحفي تابعته “الغدير”، عن “تخصيص مليون و500 ألف دونم لزراعة محصول الحنطة اعتماداً على المياه السطحية”، مؤكداً في الوقت نفسه “إعداد خطة لتأمين مياه الشرب والاستخدامات البشرية وسقي المزروعات”.

ولفت إلى أن “البلاد ستشهد هطول أمطار خلال الفترة المقبلة في جميع المحافظات، فضلاً عن تساقط الثلوج على المناطق الشمالية، الأمر الذي سيشكل رصيداً كبيراً لتعزيز مياه السدود وتحويلها إلى خزين مائي بعد ذوبانها في موسم الربيع المقبل”.

وتابع، أن “هناك أكثر من 30 سداً تحصد المياه حالياً، منها الواقعة في الجانبين الغربي والشرقي من محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك، فضلاً عن الباديتين الجنوبية والشمالية وبادية السماوة والنجف والرمادي وحوران”.

ونوه عبد الله بـ”إعداد خطة استراتيجية تتضمن إنشاء ما بين 5 – 6 سدود لحصاد المياه في الأعوام المقبلة، الأمر الذي سيسهم بخزن السيول الفيضانية وتعزيز المياه الجوفية، واستقرار المجتمعات الرعوية التي تسكن الصحراء”.

شاهد أيضاً

صحة غزة: ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الصهيوني إلى 34388 شهيدا

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، عن ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني إلى 34388 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *