الانتخابات وفرض إرادة البعض !

الكاتبة || ريام شهيد

ذكرت الانتخابات في القران الكريم بقوله
تعالى ” وَٱلَّذِينَ ٱسْتَجَابُوا۟ لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَٰهُمْ يُنفِقُونَ” فالشورى الاساس الذي قام عليه الدين الاسلامي .

تعرف الانتخابات بأنها عملية رسمية لاختيار شخص لتولي منصب رسمي، والعملية الانتخابية هو مصطلح استخدمه أول مره تيري كارل، أستاذ العلوم السياسية بجامعة ستانفورد، لوصف “نصف طريق ” الانتقال من الحكم الاستبدادي إلى الحكم الديمقراطي، وهذا ما حدث في العراق عام ٢٠٠٥ ، بعد الحرب الامريكية وتغير نظام الحكم من حكومة صدام حسين الديكتاتورية ، الى نظام ديمقراطي قائم على مبدأ الشورى وتوزيع الثروات ، والموارد الوطنية بين ابناء الشعب .

ظهرت في تلك الفترة دعوات كثيرة من مكونات مختلفة لمقاطعة الانتخابات، وبعد أن أظهرت النتائج الأولية تفوقا كبيرا للأحزاب الشيعية الدينية ، في مقابل القوى الأخرى قامت الكثير من المظاهرات احتجاجا، على نتائج الانتخابات حيث اطلقت القوائم المنافسة ، اتهامات كانت مفادها ان الانتخابات قد زورت لصالح ائتلاف الأحزاب الشيعية الدينية ، وقد أدت هذه الاحتجاجات إلى تأخير اعلان نتائج الانتخابات .

حيث قام فريق من المراقبين الدوليين بزيارة العراق ، لمراجعة شكاوى تتعلق بالانتخابات والتي طالبت الأحزاب السنية والعلمانية بإعادتها ، بدعوى حصول تزوير فيها واستفزاز الناخبين ، إلا أن المراقبين قرروا ان الانتخابات اتسمت بالشفافية وأنها يمكن الوثوق بها.

نعلم من هذا أن دعوات مقاطعة الانتخابات ليست بالجديدة، بل هي تنطلق مع كل انتخابات ، من قبل جهات سياسية أو شعبية أو اجتماعية، وهو امر طبيعي في ممارسة النشاط السياسي ولا محاسبة قانونية على ذلك .

المشاركة في الانتخابات ليست اجبارية بل هي اختيارية ، والدستور منح هذه الفرصة لكل المواطنين ، مبينا انهم لهم الحق الكامل في المشاركة او المقاطعة، وهذا خيار شخصي ولا يوجد أي إلزام بالمشاركة

هذا ما قاله أمين عام عصائب أهل الحق الشيخ ” قيس الخزعلي ” في مقابلة متلفزة له يوم امس .

مبينًا ان الدعوة الى مقاطعة الانتخابات اليوم ، تنحصر في المكون الشيعي الأكبر ، مشيرا الى ان هذه الدعوات لن يحاسب عليها القانون، اذ لم تصل الى حد فرض الإرادة ، ومنع المواطنين من الانتخابات عبر التهديد والوعيد ، او بطرق أخرى عبر الاحتجاج وغلق المراكز الانتخابية فهذه جريمة يحاسب عليها القانون .

شاهد أيضاً

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يصادق على نظام خدمات الدفع الإلكتروني في العراق

صادق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، السبت، على نظام خدمات الدفع الإلكتروني في العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *