محذرة من تفشي الأوبئة . . الأمم المتحدة ترصد “التهاب الكبد الوبائي” بمراكز للإيواء بغزة

أعلنت الأمم المتحدة أنها رصدت تفش لمرض التهاب الكبد الوبائي في صفوف نازحين فلسطينيين داخل مراكز الإيواء في قطاع غزة.

وأوضح المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” أنه تم رصد تفشي مرض التهاب الكبد الوبائي في مراكز الإيواء التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وأضاف المكتب في بيان له السبت أن الأمم المتحدة قدمت نحو 10 آلاف استشارة طبية يوميًا في جميع المراكز التي تستقبل النازحين ، فيما تم تطعيم 12 ألف طفل في ملاجئ الأونروا منذ الرابع من الشهر الماضي ، موضحاً أنه لا يزال سكان في مدينة غزة وشمالها يعانون بما يتعلق بمياه الشرب والنظافة ، حيث ظلت معظم مرافق إنتاج المياه الرئيسية متوقفة بسبب نقص الوقود وبعضها أيضا بسبب الأضرار.

وتأتي الآبار الصغيرة الخاصة والآبار التابعة للأونروا في الدرجة الأولى ، وسط مخاوف شديدة بشأن الأمراض المنقولة بالمياه بسبب استهلاك المياه من مصادر غير آمنة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة تأمين الحماية للمدنيين في غزة ، بالإضافة للغذاء والمياه النظيفة والمأوى والصرف الصحي والدواء ، مشددة على خطورة الاكتظاظ الناجم عن النزوح الجماعي للسكان والظروف المعيشية غير الآمنة على الإصابة بالأمراض.

وتعمل أربعة مستشفيات في مدينة غزة وشمالها بشكل جزئي وتستقبل المرضى ، مع خدمات محدودة ويقدم مستشفيان آخران خدمات غسيل الكلى لمرضى الكلى فقط.

انتهى

 

شاهد أيضاً

دراسة تحذر من المحليات الاصطناعية.. ضررها خطير على الأمعاء

كشفت دراسة جديدة أن المحليات الاصطناعية المستخدمة في العديد من أنواع الطعام، بما في ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *