بقيمة تتجاوز تريليون دينار.. المالية تطلق الإصدارية الثانية من سندات الإعمار

أعلنت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، إطلاق الإصدارية الثانية من سندات الإعمار بقيمة أكثر من تريليون دينار. 

وذكرت الوزارة، في بيان تلقته ( الغدير) أنه “نظراً للإقبال الشديد على تداول السندات الوطنية (سندات إعمار)، ولاكتمال اكتتاب مبلغ الإصدارية الأولى بالكامل، تعتزم وزارة المالية متمثلة بدائرة الدين العام وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي، عن إتاحة الإصدارية الثانية من سندات الإعمار بقيمة 1.5 (تريليون دينار عراقي) وبنفس الآلية السابقة للإصدارية الأولى”.

وأضافت أن “هذا الإجراء يأتي تنفيذاً لفقرات البرنامج الحكومي المتعلق بتعزيز الجوانب التنموية والاستثمارية المتمثلة بحركة الإعمار والبناء التي يشهدها بلدنا العزيز، إلى جانب تطوير السياسات المالية والنقدية وإتاحة فرص مساهمة المواطنين في مجمل النشاط الاقتصادي عبر الاستثمار بالسندات”.

وأوضح البيان، أن “هذه السندات تصدر بضمانة وزارة المالية، وبالإمكان اقتناء السند عبر تقديم الطلب إلى أحد المصارف الرسمية المجازة والمسجلة لدى البنك المركزي، وعليه تهيب الوزارة بالمستثمرين والمواطنين انتهاز العرض وأخذ زمام المبادرة للاستفادة من هذه الفرصة الاستثمارية”، مبينة أن “حجم هذه الاصدارية سيكون محدوداً”.

وتابعت أن “الإصدارية الثانية للسندات بقيمة تريليون ونصف دينار عراقي قابلة للتداول في سوق العراق للأوراق المالية، متاحة على شكل فئتين :

الأولى بسعر (500.000) خمسمائة ألف دينار، بفائدة سنوية قدرها 6% لمدة سنتين.

والثانية بسعر (1.000.000) واحد مليون دينار ، بفائدة سنوية قدرها 8% لمدة أربع سنوات”.

ولفتت إلى أن “شراء وتداول السندات المطروحة معفاة من الضرائب بحسب ماورد بقانون الموازنة الاتحادية العامة رقم 13 لسنة 2023”.

شاهد أيضاً

النجف الاشرف تغفو على وقع جريمة بشعة ضحيتها طبيب وأكاديمي مشهور

أكد مصدر أمني في النجف الاشرف العثور على جثة الطبيب المتقاعد الدكتور فيصل الحويزي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *