وزارة الصحة تعلن حزمة من الإجراءات لضبط السوق الدوائية ومحاسبة المخالفين

أعلن وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، اليوم الخميس، عن حزمة من الإجراءات التي نفذت لضبط السوق الدوائية ومحاسبة المخالفين، بإشرافه وتوجيهه. 

وقال الحسناوي، في بيان تلقته ( الغدير ) إن “الوزارة اتخذت عدداً من الإجراءات لمحاسبة الصيدليات ومذاخر الأدوية المخالفة للتعليمات بعد انتهاء مدة السحب الطوعي”، مشيراً إلى “قيام دائرة التفتيش/ قسم تفتيش المؤسسات الصحية الخاصة/ شعبة تفتيش الصيدليات ومذاخر الأدوية والمكاتب وشعب تفتيش وأقسام التفتيش والشكاوى في دائرتي صحة بغداد (الكرخ والرصافة) ودوائر الصحة في المحافظات بتنفيذ زيارات تفتيشية مستمرة إلى الصيدليات ومذاخر الأدوية والمكاتب العلمية لدعاية الأدوية وللفترة من 22 حزيران لغاية 18 تشرين الأول للعام ٢٠٢٣”.

وأضاف أن “الإجراءات تضمنت: تبليغ المكاتب العلمية لدعاية الأدوية عدد (64) مكتباً لمراجعة دائرة العيادات الطبية الشعبية لاستلام اللواصق السعرية الخاصة بالمنظومة الوطنية للدواء، وتفتيش المكاتب العلمية لدعاية الأدوية عدد (30) مكتباً وتم ضبط الأدوية المخالفة للضوابط وفق محاضر الضبط الأصولية عدد (36)، وتفتيش (49) مذخراً للأدوية وضبط الأدوية المخالفة للضوابط وفق محاضر الضبط الأصولية عدد (115)، إضافة إلى تفتيش (157) صيدلية وضبط الأدوية المخالفة للضوابط وعدد المحاضر (168) محضراً”.

وتابع: ان “الإجراءات تضمنت أيضاً، إحالة أصحاب المكاتب العلمية لدعاية الأدوية ومذاخر الأدوية عدد (12) إلى المحاكم المختصة لتداولهم أدوية مهربة وغير مفحوصة داخلة إلى البلد بصورة غير رسمية”.

ولفت إلى أنه “تم الإعمام إلى أقسام التفتيش والشكاوى في دائرتي صحة بغداد (الكرخ والرصافة) ودوائر صحة المحافظات لإجراء حملات تفتيشية مستمرة على كافة المؤسسات الصيدلانية للتحري عن المواد غير المطابقة للمواصفات وضبطها وفق محاضر الضبط الأصولية وإتلافها حسب السياقات المعتمدة من قبل الوزارة”.

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *