بعد إغلاق دام سنوات . . العراق يعيد فتح سفارته في العاصمة الليبية قريباً

يعتزم العراق إعادة فتح سفارته في العاصمة الليبية طرابلس بعد توقف دام نحو تسع سنوات.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية السبت أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الليبيّ عبدالهادي الحويج وبحث معه سُبُل تطوير العلاقات بين بغداد وطرابلس والدفع بها إلى مديات تُلبي تطلعات الشعبين الشقيقين.

وأضاف البيان أن الوزيرين استعرضا أهم التحديات الوطنية المشتركة ، لاسيما في مجالات الاقتصاد والإرهاب وإعادة الأعمار والتنميَّة ، مُشيراً إلى التجربة العراقيّة في مجال مكافحة الإرهاب التي يمكن للعراق أنَّ يقدمها لمساعدة الأشقاء في دولة ليبيا.

ونقل البيان عن الوزير فؤاد حسين قوله إنَّ سفارة العراق في طرابلس سيتم افتتاحها قريباً ، مُبيناً أنَّ وزارة الخارجيَّة العراقيَّة قد أتمت تسمية رئيساً للبعثة العراقيَّة ، ويأتي ذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين الجانبين.

واستعرض وزير الخارجية الملفات المهمة في مقدمتها تطورات الوضع السياسيّ الاقتصاديّ والأمنيّ في العراق ، مُبيّناً أهم السُبّل التي تنتهجها الدبلوماسيَّة العراقيَّة في تعزيز أمن واستقرار المنطقة وإشادة العلاقات على أساس المصالح المتوازنة والمُشترَكة مع جميع الأطراف ، لاسيما مع ليبيا التي تربط العراق معها علاقات تاريخيَّة وثقافيَّة كبيرة.

من جهته ، أعرب وزير الخارجيَّة الليبيّ عن شكره لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة على ما أبدته حكومة وشعب العراق جرّاء الزلزال الذي ضرب مدينة درنة في ليبيا وعدد من المناطق القريبة منها ، مُشيداً بالمواقف الإنسانيَّة للجاليَّة العراقيَّة في دولة ليبيا للغرض ذاته ، طالباً إمكانيَّة تبادل الخبرات مع الجانب العراقيّ والإفادة من التجربة العراقيَّة في المجالات الأمنيَّة والاقتصاديّة ، والأعمار والتنميَّة ومكافحة الإرهاب ؛ مُشيداً بالعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *