الأمين العام للأمم المتحدة: قرار إسرائيل بنقل سكان غزة “خطير للغاية”

اعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مؤتمر صحفي ان قرار إسرائيل بنقل سكان غزة “خطير للغاية”
وأكد أنه “حتى الحروب لها قواعد”، قال غوتيريس إن هناك حاجة فورية لوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة حتى تتمكن الأمم المتحدة من توصيل الوقود والغذاء والماء إلى كل من يحتاج إليه.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الإنذار الذي وجهته إسرائيل بضرورة إعادة توطين أكثر من مليون شخص في شمال غزة خلال 24 ساعة هو “خطير للغاية” و”ببساطة غير ممكن”، مؤكدا أنه “حتى الحروب لها قواعد”.

أبلغ ضباط الارتباط في الجيش الإسرائيلي مسؤولي الأمم المتحدة في غزة يوم الخميس أن جميع سكان شمال غزة، البالغ عددهم حوالي 1.1 مليون نسمة، يجب أن ينتقلوا إلى الجزء الجنوبي خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وينطبق الأمر نفسه على جميع موظفي الأمم المتحدة وأولئك الذين يقيمون في مرافق الأمم المتحدة بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات.

وقال غوتيريش للصحفيين هنا يوم الجمعة: “إن نقل أكثر من مليون شخص عبر منطقة حرب مكتظة بالسكان إلى مكان بلا طعام أو ماء أو سكن، عندما تكون المنطقة بأكملها تحت الحصار، أمر خطير للغاية، وفي بعض الحالات، ببساطة غير ممكن”. جمعة.

جاءت تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة قبل توجهه إلى اجتماع مجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه العميق، وقال إن المستشفيات في جنوب غزة وصلت إلى طاقتها القصوى بالفعل ولن تكون قادرة على قبول آلاف المرضى الجدد من الشمال. وأضاف أن النظام الصحي أيضا على شفا الانهيار والمشارح تفيض.

وقال غوتيريش إن 11 شخصا من العاملين في مجال الرعاية الصحية قتلوا أثناء أداء واجبهم، وكان هناك 34 هجوما على المرافق الصحية في الأيام القليلة الماضية.

ووصف الوضع في غزة بأنه وصل إلى مستوى منخفض جديد خطير، وقال إن المنطقة بأكملها تواجه أزمة مياه حيث تضررت البنية التحتية وانعدام الكهرباء لتشغيل مضخات الطاقة ومحطات تحلية المياه.

شاهد أيضاً

صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..!

بدر جاسم ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *