مستشار السوداني: العراق سيبقى بحاجة إلى النفط والغاز خلال الـ20 عاماً المقبلة

أكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، أن البحث عن مصادر طاقة بديلة يمثل في العراق “ضرورة حياتية ووجودية”، لكنه قال إن العراق سيبقى بحاجة إلى النفط والغاز خلال العشرين عاماً المقبلة في ظل عدم توصل التكنولوجيا إلى حل لتخفيض كلف الطاقة البديلة.

وقال صالح في تصريح تابعته “الغدير”، إن “العالم يعيش في فترة الثورة الصناعية الرابعة بمجالات عديدة ابتداءً من القطاع الرقمي وانتهاءً بإنتاج الطاقة البديلة أو المتجددة بجميع أشكالها”.

وأضاف، أن “تقدم الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر اعتمد ردحاً من الزمن على الطاقة الأحفورية التقليدية، ولكن مع تبدل الحياة واجهت الحياة مشكلات بسبب هذه الطاقة التي تنجم عنها ملوثات بيئية”.

وأكد أن “البحث عن بدائل للطاقة أوجد مشكلة أخرى تتعلق بالكلفة، فنرى جميع المبتكرات العلمية تبحث عن أقل التكاليف في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولهذا ما زال النفط والغاز يهيمنان على المشهد باعتبارهما الأقل كلفة قياساً إلى البدائل الأخرى”.

وبين صالح، أن “مواجهة المشاكل البيئية في العالم تفرض البحث عن بدائل للطاقة مهما كانت الكلف عالية”، مبيناً أن “دول العالم ومن بينها العراق تعاني من مشاكل بيئية كبيرة منها التصحر”.

وتابع، أن “البحث عن مصادر طاقة بديلة يمثل في العراق ضرورة حياتية ووجودية”، مستدركاً أن “العراق سيبقى بحاجة إلى النفط والغاز خلال العشرين عاماً القادمة في ظل عدم توصل التكنولوجيا إلى حلّ لتخفيض كلف الطاقة البديلة”.

شاهد أيضاً

اليوم.. الملكي يطمح بالتتويج المبكر من بوابة قادش

يسعى فريق ريال مدريد الاسباني، اليوم السبت (4 آيار 2024)، الى حسم التتويج بلقب الليجا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *