إيران: لا نية لنا بصنع الاسلحة النووية

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، اليوم الثلاثاء، أن “إنجازات الصناعة النووية هي نتيجة لجهود العلماء الإيرانيين الشباب والخبراء والملتزمين”.

وقال إسلامي، خلال المؤتمر الدولي 37 للوحدة الإسلامية”، إن “إيران لا تسعى لصنع أسلحة نووية وتسعى دائمًا إلى الطاقة النووية السلمية”، لافتاً الى أن “إنجازات إيران في مجال التكنولوجيا النووية تتماشى مع السلام وخدمة الإنسانية”.

وأضاف إنه “يتم تنفيذ جميع الأنشطة على أساس معايير وأنظمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفي إطار اتفاق الضمانات الشاملة ومعاهدة حظر الانتشار النووي “إن بي تي”، وتتم متابعتها بمراقبة مستمرة من الوكالة”.

وذكر إسلامي أن “العقوبات مفروضة على إيران منذ عدة عقود، وكل يوم يتم ممارسة المزيد من الضغوط على البرنامج النووي”، مستدركاً: “لقد ذكرت إيران مرارًا وتكرارًا أنها لا تسعى إلى الحصول على أسلحة نووية في استراتيجيتها للأمن القومي وليس لديها خطط لذلك، ولكن رأينا مرات عديدة أنهم يصرون على افتراءاتهم بضغط كبير”.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ذكر الشهر الماضي، أن “المملكة ستحصل على سلاح نووي إذا حصلت إيران، على هذا السلاح”.

وعلّق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على تصريحات محمد بن سلمان، في هذا الشأن، ووصفها بـ”الجدية”، لكنه أوضح أنه لا أحد يريد ظهور دولة نووية جديدة.

ولفت لافروف إلى أن إيران أكدت مرارا أنها لا تنوي امتلاك سلاح نووي، مشيرا إلى أن ذلك يعني أنه طالما ظلت إيران دولة غير نووية فلن يتبع جيرانها هذا المسار.

شاهد أيضاً

السوداني وأمير الكويت يؤكدان أهمية إدامة علاقات حسن الجوار والاحترام المتبادل

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، مع أمير دولة الكويت الشيخ مشعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *