في هذا الشهر.. ظواهر فلكية فريدة بينها كسوف حلقة النار

 تشهد سماء شهر تشرين الأول/ أكتوبر عدة ظواهر فلكية فريدة، تتعلق بالشمس والقمر والكواكب أيضا، حسبما يرصد تقرير لصحيفة واشنطن بوست. 

وتشمل أبرز الأحداث الفلكية في أكتوبر كسوف الشمس “حلقة النار” في 14 أكتوبر تشرين الأول وقمر الصياد بعد أسبوعين.

وفي 14 أكتوبر تشرين الأول، سيمر القمر أمام الشمس، ليحجب جزءا كبيرا منها، لكنه يترك وراءه حلقة لامعة من ضوء الشمس، ويُعرف هذا باسم كسوف الشمس “الحلقي” أو “حلقة النار”.

ولأن الشمس لا تُحجب بشكل كامل في هذا الكسوف، فإن الأمر يتطلب استخدام وسائل حماية متخصصة للعين لتجنب حدوث ضرر دائم عند مشاهدتها.

وخلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر تشرين الأول، يمر القمر عبر النجوم الساطعة للأبراج الشتوية قبل أن ينتقل إلى النجوم الصاعدة في سماء الربيع.

وفي 28 أكتوبرتشرين الأول يكتمل في السماء فيما يعرف باسم “قمر الصياد”، لأن الضوء الساطع يسهل على الصيادين قتل الفريسة قبل أشهر الشتاء العجاف، فضلا عن أنه يساعد المزارعين الذين يعملون خلال الليل على حصاد المحاصيل.

وخلال شهر أكتوبر تشرين الأول يظهر كوكب زحل في السماء الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة مع تلاشي الشفق ويمكن رؤيته بسهولة.

ويظهر كوكب المشتري تدريجيا بوقت مبكر كل ليلة، وبحلول منتصف الشهر يهيمن على السماء الشرقية بالولايات المتحدة.

وفي أكتوبر تشرين الأول سيبهر كوكب الزهرة الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا بتوهجه الأبيض المكثف، وسيزين سماء الصباح حتى بداية العام المقبل.

وخلال شهر أكتوبرتشرين الأول يظهر كوكب زحل في السماء الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة مع تلاشي الشفق ويمكن رؤيته بسهولة.

ويظهر كوكب المشتري تدريجيا بوقت مبكر كل ليلة، وبحلول منتصف الشهر يهيمن على السماء الشرقية بالولايات المتحدة.

وفي أكتوبر سيبهر كوكب الزهرة الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا بتوهجه الأبيض المكثف، وسيزين سماء الصباح حتى بداية العام المقبل.

 

شاهد أيضاً

شنيشل قبل مواجهة اليابان: سنضع التأهل إلى أولمبياد باريس نصب أعيننا

أكد مدرب المنتخب الأولمبي راضي شنيشل، أن منتخبنا سيدخل المباراة أمام اليابان غداً واضعاً نصب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *