الكاظمي يؤكد الحاجة إلى تضامن داخلي للسيطرة على الهيمنة الأمريكية على سعر الصرف

أكد عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي معين الكاظمي أن الحلول التي طرحها البنك المركزي العراقي لمعالجة أزمة ارتفاع صرف الدولار.

وقال الكاظمي في حديث متلفز الأحد إن البنك المركزي العراقي قدم مقترحات إلى الحكومة بخصوص الضريبة لتبسيطها وتشجيع التاجر إلى الدخول لمنصة العملة ، وكذلك تبسيط الإجراءات مع المسافرين ، ولكن يجب أن تكون لها رقابة جدية على المصارف وأدائها.

ولفت الكاظمي إلى أن 60% من شركات الصيرفة حرموا من بيع النقد الدولار على المسافرين ، والسيطرة على المنافذ الحدودية تحل أزمة أسعار الدولار والمنتج المحلي وإيقاف التهريب وهي قضية مهمة جدا ، مشيراً إلى أن التعامل مع المستثمرين والمقاولين والمشاريع داخل العراق بالدينار العراقي ؛ لكن الاستيراد الخاص بالأجهزة الطبية وغيرها تكون بالدولار وبسعر مدعوم.

وفي جانب آخر من حديثه ، أكد عضو اللجنة المالية النيابية وجود تعسف من الجانب الأمريكي في التعامل مع العراق من خلال الفلترة الموجودة على الحوالات ولأسباب غير واقعية بالرغم من استيفائها جميع الشروط ، مبيناً أن التاجر العراقي يفرض عليه أن لا يستورد من سوريا وكأن الغضب الأمريكي ينصب على تجويع الشعب السوري وهكذا مع إيران ، لافتاً إلى أن ما يجري اليوم على العراق سببه السياسات الأمريكية تجاه العراق.

وشدد الكاظمي على أن الولايات المتحدة تتعامل بهيمنة على الدينار العراقي وكل إيرادات النفط يدخل إلى البنك الفيدرالي وتفرض شروط ومشكلتهم الأخيرة أن ما يباع من الدولار لا يتناسب مع عدد المسافرين والحكومة جادة بتقديم الخدمات رغم التأمر الكبير.

وأكد عضو كتلة بدر النيابية أن الحاجة إلى تضامن داخلي ووعي شعبي للسيطرة على الهيمنة الأمريكية من خلال استيراد المواد بعملة أخرى للتحرر من الدولار فهناك توجه عالمي للتحرر من هيمنة الدولار الأمريكي ، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة مطلوبة 33 تريليون دولار كونها بلا غطاء نقدي.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..!

بدر جاسم ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *