برعاية اليونسكو . . دورة تدريبية مكثفة لقضاة محاكم النشر والإعلام تعزيزاً لحرية التعبير

أقام مكتب يونسكو العراق عبر قطاع الاتصالات والمعلومات دورة تدريبية مكثفة لقضاة محاكم النشر والإعلام في المناطق الاستئنافية كافة.

يأتي ذلك في سياق مشروع التمويل المشترك لليونسكو لتعزيز حرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين.

وكانت المعايير الدولية لحرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين الموضوعات الأبرز في الدورة التي ناقش فيها خبراء اليونسكو مع القضاة العراقيين الأدوار الأساسية للمحاكم العراقية في تحسين آليات حماية الصحفيين من جانب ، وعلى جانب آخر تمكين المحاكم من الأدوات القضائية المناسبة لمجاراة التطورات العالمية في مضامين حرية التعبير عبر الإنترنت او ما سواها.

النشاط هذا يأتي استجابة آنية لطلب رئاسة مجلس القضاء الأعلى من اليونسكو المساعدة في تعزيز القدرات القضائية الوطنية في مجالات الذكاء الاصطناعي والقضاء المراعي لحرية التعبير عن الرأي ، وكذلك تأسيس فرق فنية للمناطق الاستئنافية لفحص ومطابقة الأدلة الرقمية وتحقيق العدالة في هذا القطاع المهم.

وعقدت اليونسكو ، هذه الدورة انطلاقا من مناسبتين مهمتين ، الأولى هي اليوم العالمي للوصول للمعلومات وتداولها ، والثانية هي الذكرى العاشرة لتأسيس مبادرة اليونسكو لقضاة حرية التعبير عن الرأي والذي وصل عدد أعضاءه اليوم إلى ٣٥ ألف قاضٍ متخصص عبر العالم.

وتعكف اليونسكو عبر خبرائها ، على إعداد دليل إرشادي لقضاة محاكم النشر والإعلام والصحفيين حوّل المعايير الدولية لحرية التعبير الواقعية أو عبر الفضاء الرقمي ، كما تخلل التدريب عروضا منها عرض للتجربة الأوروبية في محكمة حقوق الإنسان الأوروبية ولجنة السلامة الرقمية الأوروبية والميثاق الأوروبي لحرية التعبير عن الرأي والوصول إلى المعلومات.

انتهى

 

 

 

شاهد أيضاً

العراق يدعو الشركات الصينية إلى الاستثمار في مجال الطاقة البديلة والغاز

أكدت الصين دعمها المستمر لجهود العراق في صون سيادته وتطوير اقتصاده وفي مجال مكافحة الإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *