النزاهة ترصد هدراً للمال العام ومخالفات في عقود شركات نفطية بالبصرة

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الجمعة، تنفيذ عمليَّات ضبطٍ لحالات هدرٍ للمال العام، ومخالفاتٍ في تنفيذ عقودٍ أبرمتها شركاتٌ نفطيَّة في البصرة.

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة بحسب بيان لها تلقته (الغدير)، أن “فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة رصد عدَّة مُخالفاتٍ في عقدٍ أبرمته شركة ناقلات النفط العراقيَّة مع شركةٍ بلغاريَّةٍ  لاستئجار ناقلاتٍ لنقل منتج “وقود البواخر” ولم يتم الأخذ بها من قبل القسم التجاريّ في الشركة قبل توقيع العقد، بالرغم من تثبيت المُخالفات من قبل قسم الرقابة والتدقيق الداخليّ في الشركة نفسها”.

ولفتت إلى “تسبُّب ذلك بخسائر ماليَّـة كبيرة تكبَّدتها شركة ناقلات النفط العراقيَّة، جرَّاء هذا التعاقد”.

وأضافت أنه “تمَّ ضبط أوليَّات عقد لتجهيز كرفاناتٍ مع منظومة حريقٍ لمصلحة شركة الاستكشافات النفطيَّة في البصرة”.

وأوضحت أنَّه “لدى تجهيز المواد البالغة كلفتها (350,000) ألف دولار، تبيَّن أنَّ منظـومة الإطـفاء عاطلة”، لافتةً إلى أنَّ “الشركة استلمتها بالرغم من عطلها، ولم تقم بمطالبة الشركة المُجهّزة بصيانتها”.

وأكدت: “ضبط (5) مُتَّهمين بتعقيب المعاملات في الشركة العامَّة لتوزيع المنتجات النفطيَّة في المُحافظة، مُشيرةً إلى ضبطهم بالجرم المشهود أثناء قيامهم بتعقيب معاملات تجهيز مادة ” كاز اويل” لمصلحة أصحاب المولدات الأهليَّة دون أيَّة صفةٍ قانونيَّةٍ”.

وشددت على أنَّ “قاضي التحقيق المُختصّ قرَّر توقيف المُتَّهمين الذين استغلوا علاقاتهم مع مُوظَّفين في الشركة للقيام بالتعقيب”.

شاهد أيضاً

كركوك : القبض على عصابة سرقة مكونة من ثلاث نساء في السوق الكبير بالمحافظة

ألقت مفارز شرطة كركوك القبض على عصابة سرقة مكونة من ثلاث نساء في السوق الكبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *