الهجرة: عودة نحو 860 عائلة نازحة إلى مناطق سكناها

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الخميس، عودة نحو 860 عائلة نازحة إلى مناطق سكناها في 21 قرية بمحافظة ديالى.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي عباس، في تصريحات تابعتها “الغد برس” إن”الوزارة مستمرة بتطبيق إجراءاتها وهي مقسمة على عدة محاور وفقرات”، مؤكداً “المضي بأغلبها”.

وأضاف عباس، أن” إدارة المخيمات شمال العراق تقع على عاتق إقليم كردستان، وعملية إغلاقها من عدمها يجب أن تتم بالتنسيق مع الإقليم، لتسهيل عملية عودة العوائل والأمور ماضية بهذا الاتجاه”.

وأوضح، أن” هناك منحاً مالية ومشاريع وبرامج تساهم في دعم العوائل النازحة وتشجيعهم على العودة، ولكن هناك قناعات لدى العوائل وطلبات بأهمية توفر الخدمات في مناطقهم بشكل كامل أو إعادة بناء بيوتهم المهدمة”، مستدركاً بالقول: “نحن نحترم هذه المطالب، وعملية العودة مستمرة”.

ولفت، إلى أن” الوزارة وبالتعاون مع الجهات الأمنية في محافظة ديالى، أعادت ما يقارب 850 – 860 عائلة إلى 21 قرية في المحافظة”.

وتابع،” بعثنا لجنة لتقييم احتياجاتهم، كما أن لجنة المرحلين في البرلمان تطرقت لهذا الموضوع، وهناك اتصالات جرت من قبل وزيرة الهجرة مع وزيري الصحة والكهرباء بخصوص دعم هذه القرى ضمن اختصاصات تلك الوزارتين، وهنالك استجابة من قبلهم بشأن استقرار تلك العوائل”.

واختتم بالقول: إن” الوزارة يقع على عاتقها رصد وتسجيل وتقييم الاحتياجات، ودعم العوائل العائدة بالمواد الإغاثية التي تحتاجها”.

شاهد أيضاً

البتاويين.. جهود أمنية وقانونية نحو استثمارها كمرز تجاري آمن وسط العاصمة

البتاويين.. جهود أمنية وقانونية نحو استثمارها كمرز تجاري آمن وسط العاصمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *