توقيع مذكرة تعاون تجاري بين العراق وإيران لإزالة معوقات تطوير التجارة بين البلدين

اختتمت في طهران أعمال اللجنة التجارية العراقية الإيرانية المشتركة بتوقيع مذكرة تعاون تجاري لإزالة معوقات تطوير التجارة البينية بينهما.

وأكد وكيل وزارة التجارة ستار الجابري في بيان صدر عن الوزارة الأربعاء أن المذكرة ركزت على إيجاد التوازن التجاري عبر إنشاء شركات صناعية مشتركة وأسواق حرة على الحدود العراقية الإيرانية ، مبيناً أن المذكرة أكدت على متابعة البرامج والبنى التحتية ومقاربات التنمية التجارية للحصول على حجم تجاري على المدى القريب 5 سنوات إلى المدى البعيد 10 سنوات.

وقال الجابري إن استمرار العلاقات التجارية بين العراق وإيران تحتاج إلى التوازن في مجال التبادل التجاري بين صادرات وواردات البلدين ، فضلا عن تأسيس مدن صناعية بالحدود ومناطق تجارية حرة بالعراق وتوفير السلع التي إيران بالحاجة إليها ، مشيراً إلى أن اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين أكملت حلحلة القضايا التي تواجه التجار وبعض التعاملات المالية والتسهيلات التجارية وصياغة برنامج مشترك.

ولفت المسؤول في وزارة التجارة إلى أنه تم طرح قضايا مختلفة في اللجنة الإيرانية العراقية منها إنشاء خطوط سكك حديدية لنقل الركاب وتطوير الإسكان والبناء وتم التوقيع على التفاهمات التي سيتابعها رئيس الوزراء العراقي بجدية.

من جانبه أكد رئيس منظمة تنمية التجارة الإيرانية “مهدي ضيغمي عن الدعم الشامل للتنمية الصناعية في العراق حتى عام 2035 ، معربا في الوقت ذاته عن أمله في التمكن من تحقيق الأهداف التي حددها رئيسي البلدين من خلال حل القضايا اللوجستية والمعاملات المالية.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

الموقف || الكهرباء .. الواقع والطموح والاتفاقيات

الموقف || الكهرباء .. الواقع والطموح والاتفاقيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *