مخرج واحد ومواد قابلة للاشتعال.. أسباب وقوع فاجعة الحمدانية بالتفصيل

وضحت مديرية الدفاع المدني  اليوم الأربعاء، أسباب وقوع فاجعة عرس الحمدانية الذي أوى بحياة 100 شخص وإصابة 150 آخرين.  

وقال مدير  الإعلام  في مديرية الدفاع المدني، العميد جودت عبد الرحمن، في حيدث لـ( الغدير ) إن “هذه قاعة الهيثم التي حصل فيها حادث الحريق يوم امس، هي قاعة مخصصة للأعراس”.

وأضاف عبد الرحمن، أن “القاعة مخالفة لقانون الدفاع المدني 44 لسنة 2018  من خلال استخدام مادة السندويج بنل والايكوبان والتي قدم صاحب القاعة شهادة مفحوصة ومطابقة للمواصفات عند انشائها، فضلا عن مخالفته لاجراءات الوقاية والسلامة من خلال السماح للضيوف باستخدام الألعاب النارية داخل القاعة مع وجود هذا العدد الكبير من  المواطنين داخلها”.

وتابع أن “الخروج والدخول كان من باب واحد وهو الباب الرئيسي للقاعة ولا يوجد مخرج طوارئ للقاعة ما ادى الى حدوث زخم كبير   على هذا الباب  وتدافع، وسقوط كتل من النار من السقف المحترق ادت  الى هذه الوفيات والاصابات الكبيرة جدا”.

بدوره، لفت مدير دائرة صحة نينوى، بشار الجادر، إلى أن “مستشفيات مدينة محافظة نينوى استقبلت اعدادا كبيرة من المصابين نتيجة حروق في كافة اجزاء الجسم، وتم احالة المرضى الى مستشفى الحمدانية واعداد كبيرة احيلت الى مستشفيات مدينة الموصل”.

وأوضح في حديثه لـ( الغدير ) أن “كوادر صحة نينوى استنفرت كافة الأطباء والكوادر الصحية وسيارات الاسعاف جميعها توجهت بنفس الوقت الى منطقة الحريق وتم اجلاء المرضى إلى مستشفيات الموصل، بالتعاون مع القوات الامنية والحشد الشعبي وجهد الدفاع المدني”.

وأكد، أن “الكثير من الإصابات بحالات خطيرة ونسبة الحروق فيها اكثر من 80 بالمئة، ونحن بحاجة إلى مستلزمات طبية واجهزة وادوية إضافية”.

من جانبه، قال النائب عن محافظة نينوى  وعد القدو، إنه “تم تشكل لجنة  مكونة من لجنة الإمن والدفاع النيابية والداخلية والدفاع المدني للوقوف على الاسباب وتقصي الحقائق للحادث، وبالتالي سوف نقف على الاسباب والمسببات التي ادت الى هذا الحادث المؤسف”.

ولفت ل( الغدير )، أن “نواب المحافظة الآن مع وزيري الداخلية والهجرة والمهجرين في مكان الحادث وأمر وزير الداخلية المسؤولين بالوقوف على المسبباب واجراء التحقيق الكامل وباسرع وقت ممكن والتعرف على المجنى عليهم وملاحقة  الفاعلين او الذين تسببوا بهذا الحادث”.

شاهد أيضاً

الإطار التنسيقي يجدد إلتزامه بتوجيهات المرجعية الدينية العليا في اغاثة الشعب اللبناني

عقد الإطار التنسيقي، اليوم السبت، اجتماعا طارئا بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *