النفط: إلزام الشركات الأجنبية باعتماد العمالة الوطنية بنسبة تزيد عن 85%

أكدت وزارة النفط، اليوم الجمعة، وضع خطة لاستيعاب الاختصاصات وفق حاجة الشركات النفطية، مشيرة الى أنها ألزمت الشركات الأجنبية باعتماد العمالة الوطنية بنسبة تزيد عن 85%. 

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ،: إن”وزارة النفط تحترم جميع المطالبات وتحترم جميع التخصصات وتؤكد على أهمية التخصص الجيولوجي كعنصر مهم فاعل في الصناعة النفطية العراقية”، لافتاً الى أن “الوزارة قامت بتعيين آلاف الخريجين من هذا الاختصاص خلال السنوات الماضية”.
وأضاف أن “الوزارة تضع خططها لاستيعاب الاختصاصات وفق حاجة الشركات النفطية”، مبيناً أن “موضوع توفير الدرجات الوظيفية لا يتعلق بوزارة النفط وإنما يتعلق بالبرنامج الحكومي وخطته في تحديد خطة كل وزارة من الدرجات الوظيفية في كل عام”.
وأشار جهاد الى أنه “يجب الفصل بين صلاحية الوزارة والحكومة ومن دون وجود تخصيصات أو درجات وظيفية لا تستطيع الوزارة من تلبية طلبات التعيين”، مؤكداً أن “وزارة النفط “ألزمت الشركات الأجنبية ضمن عقود جولات التراخيص بالاعتماد على الجهد الوطني من العمالة بنسبة تزيد عن 85%”
وأوضح أن “العمالة الأجنبية في الشركات الاستثمارية هي عناصر لعمل وقتي قد يستغرق فترة معينة لحين انتهاء العمل وليس هي فرص دائمية”، مشدداً على أن “الوزارة دائماً ما تعمل على توفير الفرص للخريجين، ومنها تخصصات الجيولوجية وغير ذلك”.

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *