الإعمار: المدن الجديدة ستوفر ما لا يقل عن مليون وحدة سكنية في بغداد والمحافظات

كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الثلاثاء، عن أن مشاريع السكن التي تنفذها الحكومة حالياً تغطي 50% من العجز الحاصل في الوحدات السكنية، مبينة أن مشاريع المدن السكنية الجديدة ستوفر ما لا يقل عن مليون وحدة سكنية في بغداد والمحافظات.

وقال مدير عام دائرة الإسكان في الوزارة صادق الفرطوسي، إن “البلاد تعاني عجزاً في الوحدات السكنية، يتجاوز 3 ملايين وحدة، بالرغم من تنفيذ الحكومة 7 آلاف مشروع سكني منذ العام 2003″، مشيراً إلى “وجود مليون و200 ألف طلب حكومي للحصول على قطع أراض في مدينة بغداد”.

وأوضح أن “دائرته تمكنت من توزيع أكثر من 9 آلاف وحدة سكنية بين شرائح متعددة، منها ذوو الشهداء والمهجرون والمعاقون، فضلاً عن الأرامل والمطلقات، بينما تستمر بتنفيذ 17 مشروعاً سكنياً، سيجري توزيع وحداتها لاحقاً بين الفئات المذكورة، ممن لم يتسلموا قطعة أرض”.

وذكر الفرطوسي أن “الدائرة صادقت على تصاميم أكثر من 350 ألف وحدة سكنية استثمارية”، مؤكداً أن “المشاريع التي تنفذها الحكومة لا تغطي سوى 50 بالمئة من الحاجة الفعلية، في ضوء النمو السكاني المتزايد”.

وتابع، أن “الدائرة بصدد وضع استراتيجية عمل لغاية عام 2030 تنفيذاً للبرنامج الحكومي الذي يركز على قطاع الإسكان، بغية توفير الدعم اللازم، لا سيما لمشاريع المدن السكنية الجديدة التي تنفذها الوزارة، لكونها ستوفر ما لا يقل عن مليون وحدة سكنية في بغداد والمحافظات، إلى جانب حل إشكالية استملاك وتخصيص الأراضي بالتنسيق مع الدوائر البلدية التي لا تمتلك تمويلاً كافياً لاستملاك أراض تقيم عليها مشاريع سكنية”.

وأكد الفرطوسي،”ضرورة إعادة العمل بمبادرة البنك المركزي لدعم صندوق الإسكان، لاستمرار إقراض المواطنين إثر توقفه بعد نفاد المبالغ المخصصة له”.

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *