طهران تحذر من محاولات تعكير أجواء التعاون بينها وبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية

حذرت طهران من محاولات أمريكا ودول أوربية أخرى الساعية إلى تعكير أجواء التعاون بينها وبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

التصريحات الإيرانية جاءت على لسان المتحدث باسم خارجيتها ناصر كنعاني في إطار الرد على بيان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن رفض طهران تعيين عدد من خبراء الوكالة.

وقال كنعاني إن الإجراء الإيراني الأخير يستند إلى الحقوق السيادية المنصوص عليها في المادة 9 من اتفاقية الضمانات الشاملة بين إيران والوكالة.

وأعرب كنعاني عن أسفه من أن الدول الأوروبية الثلاث وأمريكا ورغم تعامل إيران الإيجابي والبناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، تعمل هذه الدول على تعكير أجواء التعاون بين طهران والوكالة وتستغل مجلس الحكام لخدمة أهدافها السياسية ، محذرا من عواقب هذا الاستغلال.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن الأجراء الإيراني ينطلق من الحقوق السيادية المنصوص عليها في المادة 9 من اتفاقية الضمانات الشاملة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية (INFCIRC 214) ، وان إيران تنتظر من الدول الغربية أن تكف عن سياسة استغلال المنظمات الدولية ومن بينها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وان تترك هذه المنظمات تمارس نشاطاتها المهنية والحيادية دون أي ضغوط سياسية ، مشدداً على أن طهران وفي ظل تأكيدها على ضرورة حيادية الوكالة الدولية ، ستواصل التعاون الإيجابي معها في إطار الاتفاقيات المبرمة.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *