المفوضية تُفصل آلية قرعة أرقام المرشحين وتحدد موعد انطلاق الحملة الانتخابية

فصلت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم السبت، آلية قرعة أرقام المرشحين، فيما حددت موعد انطلاق الحملة الانتخابية.  

وقالت عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، لـ( الغدير ) إن “مفوضية الانتخابات تشرع اليوم الساعة الرابعة مساء  في فندق المنصور ميليا باجراء  قرعة ارقام المرشحين لمنحهم ارقاما انتخابية للمشاركة في مضمار العملية الانتخابية”.

وأضافت أن “القوائم المشاركة هي 134 قائمة تتضمن 66 افراداً مرشحين للمقاعد العامة والمكونات، وايضا الاحزاب 29 حزبا سياسيا مشاركا في هذه الانتخابات”، مردفة: “بالنسبة للتحالفات 39 تحالفا يشاركون في هذه الانتخابات باجمالي قوائم تبلغ 134 قائمة”

وتابعت: “أما بالنسبة لملف المرشحين هم اكثر من 6 آلاف مرشح ضمن الاحزاب والتحالفات، ولازالت اسماؤهم تدقق وسترسل الى جهات التحقق في المساءلة  والعدالة والادلة الجنائية ووزارة التربية ووزارة التعليم وهيئة النزاهة وكل هذه الجهات ذات العلاقة بالتحقق لتحديد اهليتهم بالترشيح”.

وأضافت الغلاي، أن “هذا العدد  اكثر من 6 آلاف مرشح ولا يعد  عدد نهائي   لانه سوف ترد الاجابات من هذه الجهات التحقيقية، فعندما ترد الاجابة سوف يمنحون الاحزاب والتحالفات اذا كان هناك مرشح وردت عليه اجابة سوف يبلغون الحزب او التحالف اما  باستبداله خلال ايام يحدده مجلس المفوضين”.

واشارت الى انه “عندما يصادق مجلس المفوضين على اسماء المرشحين منهم الافراد ومنهم في التحالفات ومنهم في الاحزاب، سوف يحدد بعدها موعد انطلاق الحملة الانتخابية الخاصة بالمرشحين “.

ولفتت الى ان “مفوضية الانتخابات لديها تنسيق بخصوص الحملة الانتخابية مع امانة بغداد ومع وزارة البلديات لتشكيل لجان خاصة من مفوضية الانتخابات وتنسق عملها مع هذه المؤسسات والدوائر لغرض متابعة ورصد الحملات الانتخاب الخاصة بالمرشحين عند موافقة المفوضية عليهم”.

بدوره، لفت رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، عماد جميل، خلال حديثه لـ( الغدير )إلى انه “ستجري اليوم قرعة الارقام المرشحين في فندق المنصور  الساعة الرابعة عصرا وبحضور  منظمات المجتمع المدني وممثلي التحالفات والاحزاب والمرشحين وكذلك بتواجد وسائل الاعلام بشكل كبير”.

وأضاف جميل: “سيحضر القرعة رئيس واعضاء مجلس المفوضين وايضا بعض الضيوف، وهذه القرعة في الحقيقة ستبدأ ارقامها من 101 وتنتهي 238 باستثناء رقم (156)”.

وتابع: “بالنسبة للاجراءات الاخرى في الحقيقة ستكون هناك نوعيتين من الكرات، وهي الكرات الحمراء تحتوي بداخلها اسماء التحالفات والاحزاب والمرشحين المنفردين والكرات البيضاء ستكون بها ارقام القرعة وتكون   عملية السحب  تزامنا من   الكرات الحمراء والكرات البيضاء لتحديد اسم التحالف او الحزب او المرشح مع هذا الرقم”.

وأوضح، أن “هذه الارقام تنزل في اوراق الاقتراع لكافة المحافظات ايضا بالنسبة للتحالفات والاحزاب الرقم الذي  سيحصلون عليه بقرعة اليوم هو نفس الرقم الذي سوف يخوض به التنافس بمحافظتهـ”.

وأضاف، أن “هذه الارقام ستحافظ على تسلسلات مركزية والقرعة ستكون مركزية لكل محافظات المنتظمة او التي  ستكون فيها انتخابات مجالس المحافظات”.

 

شاهد أيضاً

النجف الاشرف تغفو على وقع جريمة بشعة ضحيتها طبيب وأكاديمي مشهور

أكد مصدر أمني في النجف الاشرف العثور على جثة الطبيب المتقاعد الدكتور فيصل الحويزي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *