طائرات عسكرية مصرية تبحث عن ضحايا “دانيال” وتضارب في وفيات المصريين بليبيا

استعانت ليبيا بطائرات عسكرية مصرية للبحث عن جثامين ضحايا لقوا مصرعهم جراء السيول التي خلفها إعصار دانيال منتصف الأسبوع المنصرم.

وأكدت وزيرة الهجرة المصرية سها جندي في تصريح لها الخميس أن القوات المسلحة المصرية أرسلت 4 طائرات استطلاع جديدة إلى ليبيا للبحث عن جثامين ضحايا جراء السيول واحتمال وجود مصريين بينهم.

وعن حقيقة ارتفاع عدد الضحايا المصريين في ليبيا إلى 250 شخصا ، أكدت أنه لم يتم التأكد من الحصيلة النهائية للضحايا حتى الآن ، نظرًا لعدم توفر أوراق ثبوتية للمواطنين المصريين نتيجة الإعصار ، أو بسبب الطريقة التي سافر بها بعض المصريين للعمل في الدولة الليبية دون أي أوراق رسمية ، مشددة على أن الوزارة تعمل بكل جدية لجلب جثامين المصريين التي لا بد من التعرف عليها من قبل ذويهم.

وأوضحت أن السلطات المصرية علمت بجنسية المواطنين من مركز طبرق الطبي، وعلى إثر ذلك نُقلت الجثامين وبعض المصابين إلى مصر ، لافتة إلى التعرف على المتوفين الذين تمت إعادتهم إلى مصر، من قبل ذويهم وتسلموهم.

وقالت الوزيرة المصرية إن التقديرات الأولية بعد الأزمة الطبيعية في ليبيا أفادت بوجود حوالي 150 جثمانا لمواطنين مصريين ، متابعة “تم التعرف على 88 جثمانا لمصريين ، وتم نقلهم للأراضي المصرية والتعرف عليهم من قبل ذويهم ، وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهات الصحية بطبرق.

وأضافت جندي أن الـ150 جثمانا الباقية لم يتم الجزم بكونها لمصريين حتى الآن ، مستكملة “أغلب الجثامين كانت لمواطنين من قرية واحدة ، وهذا ساعد في التعرف عليهم بسهولة ، وحتى الآن يوجد جثمان واحد لم يتم التعرف عليه”.

وأشارت الوزيرة المصرية إلى أن التقديرات المبدئية للسلطات الليبية تفيد بوجود 300 مصري من ضمن المتوفين ، ولكن حتى الآن لم يتم الجزم بهذا القول ، أو اكتشاف هذا العدد من الجثامين.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

طريق التنمية وملفات جرى الاتفاق عليها خلال زيارة اردوغان على طاولة اجتماع السوداني

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجتماعاً خاصاً لمتابعة الملفات التي تم الاتفاق عليها خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *