خبراء يكشفون سبب ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار “دانيال” في ليبيا

كشف علماء وخبراء أرصاد جوية السبب المتوقع وراء ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار “دانيال” في ليبيا والذي ضرب مدينة درنة وبنغازي وبضع مناطق أخرى محدثًا كارثة إنسانية مهولة.

وأرجع الخبراء ارتفاع حصيلة الضحايا إلى حرارة البحار والفوضى السياسية وتهالك البنى التحتية، وهي أسباب فاقمت تبعات الفيضانات المدمرة التي قتل على إثرها أكثر من 2300 شخص في ليبيا.

وذكر علماء شاركوا في اجتماعات تبحث آثار التغيرات المناخية في بريطانيا، أن سطح البحر في شرق البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي يعد أكثر دفئًا من المعتاد بدرجتين إلى 3 درجات مئوية.

ورجّحوا “أن يكون ذلك وراء هطول الأمطار الغزيرة”، لكنهم قالوا إنه ليس واضحًا ما إذا كان هذا الضغط العالي المستمر، الناجم عن ارتفاع حرارة سطح البحر ونتجت عنه الأمطار الغزيرة، سيصبح أكثر شيوعًا في المستقبل.

وقالت سوزان غراي أستاذة الأرصاد الجوية بجامعة ريدينغ في بريطانيا إن مثل هذه العواصف تحتاج إلى تدفقات من الحرارة والرطوبة و”يعززها ارتفاع درجات حرارة سطح البحر”.

وأوضحت غراي أن تقرير التقييم الأخير الذي أصدرته اللجنة الاستشارية العلمية التابعة للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، والذي صدر في وقت سابق من هذا العام، خلص إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في أنحاء العالم يزيد من قوة ظاهرة ميديكيْن حتى لو صارت أقل تكرارًا.

ويتوخى معظم العلماء الحذر بشأن الربط المباشر بين وقائع طقسية بعينها والتغيرات المناخية طويلة المدى، وفق ما أوردته وكالة “فرانس برس”.

وقالت ليزي كيندون أستاذة علوم المناخ بجامعة بريستول، إن العاصفة دانيال هي “مثال واضح على نوع الفيضانات المدمرة التي قد نتوقعها بشكل متزايد في المستقبل” مع ارتفاع درجات الحرارة في العالم.

ووفق مرصد “كوبرنيكوس” لتغير المناخ التابع للاتحاد الأوروبي، فإن ارتفاع درجات حرارة سطح البحر يؤدي إلى موجات حارة ذات مستويات قياسية في بلدان العالم، ومن المرجح أن يكون عام 2023 هو الأكثر دفئًا في التاريخ.

وسجل العلماء امتصاص المحيطات 90% من الحرارة الزائدة الناتجة عن النشاط البشري منذ الثورة الصناعية.

شاهد أيضاً

طريق التنمية وملفات جرى الاتفاق عليها خلال زيارة اردوغان على طاولة اجتماع السوداني

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجتماعاً خاصاً لمتابعة الملفات التي تم الاتفاق عليها خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *