الخارجية تدعو الى تأسيس المجلس التنسيقي العراقي – الإماراتي المشترك

دعا وزير الخارجية فؤاد حسين، إلى توقيع اتفاقية اقتصادية شاملة بين بغداد وأبو ظبي، وتأسيس المجلس التنسيقي العراقي – الإماراتي المشترك.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان ورد لـ”الغدير”، أن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، استقبل مساء يوم الثلاثاء، وزير الدولة في وزارة الخارجية الإماراتية  خليفة شاهين المرر، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم تطلعات الشعبين“.

وأكد حسين خلال ترؤسه أعمال اللجنة العراقية – الإمارتية المشتركة في دورتها العاشرة في بغداد، بحسب البيان، على ضرورة “الإسراع في إبرام مذكرة تفاهم لإعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسية والخدمة من سمة الدخول لكلا البلدين“.

وشدد على “أهمية تشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة بين مجلس النواب العراقي والإماراتي”، داعياً إلى “تأسيس المجلس التنسيقي العراقي – الإماراتي المشترك من خلال تشكيل مجموعة من اللجان الفنية المختصة للتغلب على العواقب التي تحول دون رفع مستوى التعاون بين البلدين“.

وأضاف، أن “استمرار انعقاد أعمال اللجنة المشتركة وللمرة العاشرة دليل واضح على مدى رغبتنا في فتح فرص الحوار والنقاش والتنسيق بين المؤسسات والقطاعات الحكومية والخاصة، وسيعزز الفرص بإيجاد أرضية للتعاون والمضي باتجاه تحقيق الأهداف المرجوة، ومواجهة تحديات تغيرات المناخ ومتطلبات الأمن الغذائي واللذين يعتبران من المواضيع التي تأتي في مقدمة الأولويات لدى بلدينا، وشعوب العالم أجمع“.

وأشار إلى “أهمية الانفتاح الاقتصادي وتطوير العلاقات بين البلدين في مجال التجارة والاستثمار والتعليم من أجل خلق بيئة استثمارية ملائمة للجميع لتحقيق التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال توقيع اتفاقية اقتصادية شاملة“.

وناقش الجانبان، بحسب البيان، “الدعم المتبادل في المنظمات الدولية والتنسيق في المحافل الدولية لمرشحي البلدين للمناصب الدولية“.

من جانبه، أكد المرر، “أهمية العلاقات الأخوية بين البلدين، وحرص القيادة في الإمارات على تنشيط آليات التعاون الثنائي”، مشيراً إلى “أهمية العراق ودوره في المنطقة“.

ولفت المرر إلى “حرص بلاده على تنمية المصالح المشتركة في المجالات المختلفة التي تعود وتعزز المنافع المتبادلة بين الشعبين والبلدين”، مشيراً إلى “توجيهات قيادة الإمارات بالانفتاح الكامل مع العراق“.

شاهد أيضاً

الشرطة الاتحادية تعتقل 18 متهماً بقضايا مختلفة في بغداد

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، القبض على (18)  متهماً بقضايا قانونية مختلفة في العاصمة  بغداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *