أبرزها ملف التعديل الوزاري المرتقب . . السوداني يفتح ملفات مهمة أمام الإعلام

كشف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني عن تعديل وزاري مرتقب ، مؤكداً أن الحكومة تدرس تأسيس جهاز مستقل لمكافحة المخدرات التي وصفها بأنها الخطر الأول الذي يواجه العراق.

تصريحات السوداني جاءت خلال لقائه عدداً من ممثلي وسائل الإعلام التي استضافها في مكتبه مساء الاثنين ، حيث تناول رئيس الوزراء ملفات عدة بينها : أزمة المياه ، حيث أكد رئيس الوزراء “إننا اليوم أمام أزمة عالمية في مسألة شحّ المياه التي تواجه العراق والمنطقة”، مبينا أن الحلول بشأن ملف المياه آنية وأن الصيف الحالي هو أقسى موسم مرّ بتأريخ الدولة العراقية ، مشيرا إلى أن وزارة الموارد تسجل لأول مرة أرقاماً بهذا الانخفاض من الخزين الاحتياطي للمياه.

وفي ملف آخر ، بين السوداني أن مؤتمر بغداد 2023 يعكس فلسفة الحكومة بإدارة علاقاتها الخارجية.

 

التحركات الأميركية

أكد رئيس الوزراء أن التحركات الأمريكية الأخيرة هي عملية لتبديل القوات الموجودة في سوريا ، لافتا إلى أن حركة القواعد الموجودة بالعراق والتي تضم مستشارين تخضع لموافقة الحكومة العراقية ، مشيراً إلى أن زيارة الوفد الأمني إلى واشنطن كانت ناجحة ، حيث حصل العراق على معلومات مهمة لأماكن قيادات “داعش” بالعراق وتم استهدافها ، كما تم استهداف مركز قيادة “داعش” في صحراء الأنبار ، موضحا أن العراق لا يحتاج إلى أي قوات قتالية أجنبية.

ولفت إلى أن اللجنة المشتركة العراقية الأمريكية ستعقد اجتماعها منتصف شهر أيلول لتحديد شكل العلاقة مع التحالف الدولي.

 

الربط السككي وطريق التنمية

وأكد رئيس الوزراء عدم الموافقة على الربط السككي مع أي دولة لنقل البضائع ، الموقف ثابت من ذلك ، موضحا أن الربط السككي مع إيران لنقل المسافرين ، مشيراً إلى أن وزير النقل يبحث في السعودية ملف الربط السككي لنقل المسافرين والحجاج العراقيين ، لافتا إلى أن الدولة العراقية جادة في وضع مشروعي طريق التنمية وميناء الفاو موضع التنفيذ.

وبين السوداني أن مشروعي الممر الكبير وطريق الحرير لا يوجد لهما ممر داخل العراق ، لافتا إلى أن طريق التنمية يعد الأفضل والأقصر والأقل كلفة للنقل والترانزيت.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تؤسس لإنشاء مدن صناعية على طول طريق التنمية ، موضحا أن المدينة الصناعية في الماستر بلان بمشروع ميناء الفاو تعد هي الأكبر على مستوى الشرق الأوسط.

 

ميناء الفاو

وأوضح السوداني “أتابع أسبوعياً نسب الإنجاز في ميناء الفاو”، مشيرا إلى أن مشروعي ميناء الفاو وطريق التنمية يخلقان عراقاً جديداً ذو اقتصاد متنوع ، لافتاً في الوقت ذاته إلى عدم وجود أي تأخير في أعمال إنجاز ميناء الفاو وأن نسبة انجاز مشروع الأرصفة الخمسة في الميناء وصلت إلى 73 بالمئة ، أي أكثر من المخطط لها.

وبين السوداني أن الميناء سينجز في عام 2025 ، لافتا إلى أن الحكومة ستدعو قريبا الدول التي أبدت رغبتها بالمشاركة في طريق التنمية لعقد اجتماع ببغداد.

 

البنى التحتية

ولفت رئيس الوزراء إلى أن رؤيتنا الحكومية موجهة إلى البنى التحتية ، حيث أن الموازنات السابقة لم تذهب إلى هذا القطاع ، مبيناً أن الجهد الخدمي دخل مناطق لم تدخلها الدوائر الخدمية منذ سنوات ، مشيرا إلى خفض المشاريع المتلكئة لـ963 مشروعاً بعد أن كانت 1453 مشروعاً.

وأكد رئيس الوزراء إنجاز 40 بالمئة من مشاريع المدارس المتوقفة ، مبينا أن إنجاز مشاريع فك الاختناقات في بغداد ستغير من واقع العاصمة ، مشيراً إلى أن العاصمة بغداد لم تشهد أي مشروع لفك الاختناقات المرورية منذ الثمانينات.

 

محصول الحنطة

وبين رئيس الوزراء أن جميع تفاصيل تجهيز عملية الأسمدة من العقود وانتهاء بالفلاح يشوبها الفساد ، لافتا إلى أن الحكومة ستراجع أسعار تسلم محصول الحنطة في تشرين الأول المقبل وتوجه بزيادتها.

وتابع أن  العراق مرّ بأنجح موسم زراعي في تأريخه ، لافتا إلى أن هناك خزين من الحنطة يكفي لمدة سنة.

 

إصلاح القطاع المصرفي

وذكر السوداني أن الحكومة أعطت لأول مرة ضمانات سيادية للقطاع الخاص في قانون الموازنة ، لافتا إلى أن القطاع المصرفي لم يشهد أي عملية إصلاح منذ عام 2003.

وأضاف رئيس الوزراء أن البنك المركزي عالج قراراً سابقاً لم يكن مدروساً عند تخفيضه سعر صرف الدولار الحالي ، مشيرا إلى أن تجارة العراق الآن موثوقة وحقيقية ون البنكين المركزي العراقي والإيراني يعملان على آلية لتنظيم التجارة وقصم ظهر السوق الموازي ، موضحا أن الإيرادات العراقية من تجارة التبوغ صفر على الرغم من أنها الأقوى.

 

مكافحة الفساد

وذكر رئيس الوزراء أن الإرادة لمكافحة الفساد موجودة ولا وجود لأي خطوط حمراء أمام أي ملف ، لافتا إلى أن جميع إخبارات أعضاء البرلمان بشأن ملفات الفساد يتم التحقيق فيها ، مبيناً أن مبدأ استرداد الأموال والمطلوبين أصبح واقعاً والدول بدأت تتجاوب مع العراق ، مشيرا إلى أن الفاسدين يشعرون لأول مرة أنهم مطاردين وأن الكثير من المطلوبين بالخارج بدأوا بالاتصال وبعضهم سلم نفسه ، مؤكدا الثقة بالقضاء العراقي وبإجراءاته.

وذكر رئيس الوزراء أن ملف سرقة الأمانات الضريبية لم يهمل.

 

التعديل الوزاري

وفي هذا الملف ، أكد رئيس الوزراء أن الإصلاح الإداري ضروري لبناء الدولة ، موضحا أن الوزير يخضع للتقييم وفقاً للاتفاق السياسي ، مؤكداً جاهزية الحكومة للتعديل الوزاري إن تطلب التقييم ، لافتا إلى أن التقييم الوزاري قادم ، وتأخره كان بسبب تأخير إقرار الموازنة.

وكشف السوداني عن أن هناك تعديل وزاري قريب ، موضحا انه تم تقييم أكثر من 90 بالمئة من المدراء العامين وسيتم إعفاء 15 وكيلاً ومستشاراً خلال هذا الأسبوع في جميع الوزارات.

 

الرخصة الرابعة للهواتف النقالة

وبين رئيس الوزراء ان “الرخصة الرابعة ستطرح قريبا أمام مجلس الوزراء”.

محافظة كركوك

وذكر رئيس الوزراء ان “كركوك تعتبر عنوان للتآخي والتعايش السلمي”، لافتا الى انها “ستشهد انتخابات تجري لأول مرة فيها منذ عام 2005”.

وبين ان “المشكلة في كركوك سياسية وليست أمنية”، موضحا ان “اللجنة التحقيقية بتحديد مطلقي العيارات النارية في أحداث كركوك مستمرة بأعمالها”.

وأكد رئيس الوزراء “صدور أوامر قبض بحق 28 متهماً ممن حملوا السلاح والتحريض حلال أحداث المحافظة”.

 

رواتب كردستان

وفي هذا الملف ، أكد رئيس الوزراء أن قانون الموازنة الاتحادية لا يوجد فيه تمويل رواتب موظفي الإقليم ، وإنما حصة كردستان ، مشيراً إلى أن الحكومة الاتحادية ملتزمة تجاه مواطنيها في الإقليم كاستحقاق وطني وأخلاقي ، مبينا أن صلاحية مجلس الوزراء تتحدد بمنح قرض لحكومة الإقليم ، كي يصرف رواتب موظفيه، وقد اتخذ قراراً بذلك في آخر جلسة لمجلس الوزراء.

وأوضح أن “مجلس النواب سيستضيف وزيري المالية في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وستتحدث هناك لغة الأرقام

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

الإطار التنسيقي يشدد على أهمية عقد جلسة لاختيار رئيس للبرلمان السبت المقبل

شدد الإطار التنسيقي على أهمية عقد جلسة اختيار رئيس للبرلمان العراقي يوم السبت المقبل. بيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *