لجنة نيابية تتوقع وصول عدد المشتركين بقانون العمل لأكثر من 4 ملايين عامل

توقعت لجنة العمل والضمان الاجتماعي أن يصل عدد المشتركين في قانون العمل إلى أكثر من 4 ملايين عامل، داعية وزارة العمل إلى إنشاء فرق تفتيشية لكشف الممتنعين من أصحاب المهن عن تسجيل عمالهم وفق القانون.

وقال نائب رئيس اللجنة جاسم الموسوي، إنَّ “قانون التقاعد والضمان الاجتماعي دخل حيز إلزامية التطبيق على أصحاب المهن، خاصة بعد نشره في الجريدة الرسمية”، مشيراً إلى أنَّ “القانون يحتوي فقرات مهمة بالحبس والغرامة لمن لا يطبقه”.

وأضاف الموسوي أنَّ “القانون يضمن استحقاقات الطبقة العاملة لأنها حقوق عمال يجب أن تُستوفى من قبل أصحاب القطاع الخاص والعمل”، مبيناً أنَّ “هذه الحقوق مهمة لهذه المرحلة ومن يتلكأ في تطبيق القانون سيعرّض نفسه للمساءلة القانونية”.

ودعا الموسوي وزارة العمل إلى “تشكيل فرق تفتيشية وهو أمر مهم جداً لمحاسبة أصحاب المهن ممن يمتنعون عن تسجيل عمالهم، لوجود مبادئ رادعة واضحة في القانون تحاسب من يحاول التجاوز على مفردات القانون ومواده”، معتبراً أنَّ “القانون سيعمل على استقرار الطبقة العاملة والاقتصاد العراقي في نفس الوقت لأنه سيسهم في زيادة الموازنة العامة من خلال إنشاء صندوق الضمان وهو مواز للموازنة”.

وتابع نائب رئيس اللجنة أنَّ “عدد المشاركين من العمال كان يبلغ 650 ألف شخص والآن وصل العدد إلى 800 ألف، ونحن نتوقع أن يصل إلى أكثر من 4 ملايين من الفلاحين وغيرهم لضمان حقوقهم في هذا القانون الذي يعطي ميزات لذوي القطاع الخاص من العمال ويساويهم بالعمال في القطاع الحكومي”.

شاهد أيضاً

وزير الكهرباء يعلن عودة إمدادات الوقود من حقل كورمور إلى وضعها السابق

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الجمعة، عودة إمدادات الوقود من حقل كورمور إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *