بضيافة السوداني وحضور رشيد والحلبوسي . . قرارات اجتماع ائتلاف إدارة الدولة بشأن كركوك

شدد ائتلاف إدارة الدولة على دعم قرار مجلس النوّاب المتمثل بتشكيل لجنة نيابية لتقصّي الحقائق في كركوك ، مؤكداً التزام أطراف الائتلاف بالاتفاق السياسي المثبت في المنهاج الوزاري.

وأكد مصدر حكومي أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني استضاف مساء السبت اجتماعاً لائتلاف إدارة الدولة خصص لمناقشة الأوضاع الراهنة في محافظة كركوك وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في عموم المحافظة بحضور رئيسي الجمهورية عبد اللطيف رشيد والبرلمان محمد الحلبوسي.

وأضاف المصدر أن الاجتماع جرت خلاله نقاشات مستفيضة اتسمت بروح المسؤولية تجاه قضايا الوطن وسلامة أرواح المواطنين ، حيث أدان الائتلاف الأحداث التي جرت في كركوك والاضطرابات الأمنية التي هددت السِّلم الأهلي.

وتمت ، بحسب المصدر ، دعوة جميع الأطراف إلى تغليب المصلحة العليا للمحافظة ومواطنيها وأن يبقى الحوار مفتاحاً لنبذ الخلافات والحفاظ على التعايش السلمي في كركوك ، داعيا إلى الالتزام بخطاب وطني يدعم التهدئة ويشيع الأمن والاستقرار في محافظة كركوك.

كما أكد الائتلاف على ضرورة كشف التحقيق أمام الرأي العام ومحاسبة من يثبت تورطه أيّاً كان عنوانه وانتماؤه ، قرر تشكيل لجنة قيادية من الائتلاف لزيارة كركوك والوقوف على الحقائق ومعالجة الأمور فوراً ، كما شدد على ضرورة إجراء تعديلات إدارية في كركوك بما يحفظ التوازن بين مكوناتها جميعا.

وأشار المصدر الحكومي إلى أن الاجتماع جرى خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة قيادية من الائتلاف لزيارة محافظة كركوك ، وعقد لقاءات مع الفعاليات الرسمية والاجتماعية لكل مكونات المحافظة ، وإيجاد الحلول للمشاكل الآنية وفي مقدمتها موضوع المقر وإجراء تعديلات إدارية في كركوك ، بما يحفظ التوازن بين جميع مكوّناتها.

كما اتفق المجتمعون ، بحسب البيان ، على دعم قرار مجلس النوّاب المتمثل بتشكيل لجنة نيابية لتقصّي الحقائق في كركوك ، والتأكيد على ضرورة كشف نتائج التحقيق للرأي العام ومحاسبة كل من يثبت تورّطه بالأحداث ، أيّاً كان عنوانه وانتماؤه.

وشدد ائتلاف إدارة الدولة على ضرورة التزام أطرافه بالاتفاق السياسي المثبت في المنهاج الوزاري والذي ينسجم مع الدستور والقانون وجرى التصويت عليه في مجلس النواب ، فضلاً عن إيقاف التصعيد الإعلامي ومناقشة الاختلافات في وجهات النظر داخل ائتلاف إدارة الدولة.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

الأعرجي : عودة العوائل من مخيم الهول تمر بالعديد من عمليات التدقيق الأمني

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي عودة أكثر من ألفي عائلة من مخيم الهول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *