طهران: مشروع الربط السككي شلامجة – البصرة خطة استراتيجية للعراق وإيران

وصف النائب الاول لرئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية محمد مخبر اليوم السبت، مشروع خط سكة حديد شلامجة-البصرة بأنه خطة استراتيجية لإيران والعراق، فيما أشار إلى أن هذا المشروع، سيربط السكك الحديدية بين البلدين ومن شأنه أن يكمل طرق النقل الدولية.

وتوجه النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيراني، إلى محافظة خوزستان (جنوب غرب ايران) لتفقد المنافذ الحدودية والمشاركة في مراسم بدء تنفيذ مشروع الربط السككي “شلامجة -البصرة”  التي ستقام بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

ووصف مخبر، “هذا المشروع بأنه خطة استراتيجية لإيران والعراق وتحول في منطقة غرب آسيا، مضيفاً أن “المشروع، سيربط السكك الحديدية بين البلدين ومن شأنه أن يكمل طرق النقل الدولية”.

وتابع قائلا: “سيتم استكمال هذا المسار المهم بتعاون البلدين خلال العامين المقبلين، في إطار سياسة تعزيز العلاقات مع الجيران وبعد عامين من المتابعة المستمرة ونأمل أن يكون مصدر خير وبركة لدولتي إيران والعراق وكذلك لدول المنطقة.

واعتبر “ربط خطوط السكك الحديدية الإيرانية بالعراق وامتدادها إلى البحر الأبيض المتوسط بعد عدة عقود حدثا سعيدا وقال: سنشهد قفزة هائلة في التبادل التجاري بين البلدين مع استكمال مشروع الربط السككي “شلامجة- البصرة” .

ولفت إلى إن “الدول التي تقع في شرق العالم، يمكنها الوصول والتواصل مع دول البحر الأبيض المتوسط من خلال هذا الخط السكة الحديد.كما نأمل أن يلعب هذا الخط دورا خاصا في تسهيل السفر بين إيران والعراق.

شاهد أيضاً

فقه الحياة || مسائل شريعة

فقه الحياة || مسائل شريعة  تقديم : عمار الخزاعي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *