الأول من نوعه في العراق.. وزير النقل يفتتح أول خط سكك حديد مزدوج 

أفتتح وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الأربعاء، خط السكة المزدوجة لقطاع (محمودية – مسيب) ضمن مشروع خط سكة حديد العراق (يوسفية – حلة – سماوة) لتأمين زيادة سرعة القطارات الصاعدة والنازلة.

وقال السعداوي في مؤتمر صحفي تابعته (الغدير): انه “بمناسبة الزيارة الاربعينية، واكراما لزائري أبي الأحرار وسيد الشهداء الامام الحسين (عليه السلام)، حرصنا على إنجاز هذا المشروع الحيوي الذي يخدم الزائرين من جهة العاصمة بغداد صوب مدينة كربلاء المقدسة، إذ انه يختصر المسافة والوقت ويوفر على الزائرين والمسافرين جهودا”، مبيناً “أننا اوجدنا لأول مرة في تاريخ العراق، طريقا سككيا مزدوجا لمسافة 40 كيلومترا، يبدأ من قضاء المحمودية وحتى المحطة الرئيسية في قضاء المسيب”.

وأضاف أن “مساعينا مستمرة لتعميم خدمة الخطوط السككية المزدوجة لتشمل جميع محافظات العراق”، موضحاً أن “الوزارة اعتمدت المواصفات الفنية والهندسية والتكنولوجية المتطورة في هذا المشروع”.

وذكر ان “اعمال انشاء الخط  بدأت بتاريخ 22 حزيران الماضي،   وفي يوم الرابع من تموز الماضي، تم تحميل اول قطار حجر، ثم توالت الفعاليات الاخرى، وبذلك انجزنا العمل الذي تواصل ليلا ونهارا وعلى مدار الساعة من أجل إدخال الخط الخدمة خلال الزيارة الاربعينية”.

من جانبه، ذكر المدير العام للشركة العامة لسكك الحديد يونس خالد الكعبي، أن “خط السكة المزدوج لقطاع (محمودية – مسيب) أفتتح اليوم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بحضور وزير النقل رزاق مجيس السعداوي وضمن البرنامج الحكومي، حيث يعد هذا الانجاز ضمن مشروع خط سكة حديد (يوسفية – حلة – سماوة) لتأمين زيادة سرعة القطارات الصاعدة والنازلة”.

وأكد أن “هذا الانجاز يضاف الى الانجازات المتحققة على ارض الواقع من خلال الدعم اللامحدود لوزير النقل رزاق محيبس السعداوي من اجل خدمة المواطن الكريم فضلاً عن تأمين انسيابية قطارات البضائع والمسافرين والمشتقات النفطية والحبوب لدعم الاقتصاد العراقي الواعد وتعظيماً لموارد السكك المالية”، لافتاً الى أن “هذا الخط الحيوي المزدوج يؤدي الى اختزال وقت الرحلات ويؤمن زيادة طاقات النقل”.

وأوضح أن “الخط المزدوج (محمودية – اسكندرية – مسيب) يبلغ طول الخط 30كم، حيث تم انشاء السراد الترابية ابتداءاً من الارض الطبيعية الى منسوب الحصى الخابط بموجب المواصفات المعتمدة في انشاء خطوط السكة على القطاع المذكور، باستخدام حديد سكة نوع UIC60 بكمية 3600 طن، كما استخدمت عوارض كونكريتية بحدود 5100 عارضة”.

وتابع أن “عملية اللحام الكهربائي جرت باستخدام مكائن تخصصية وكادر معمل اليات السكة الاختصاصية وتم لحام عدد 3000 نقطة لحام للقطاع”، مشيراً الى أن “عملية تحميل حجر التحكيم المكدس في محطة المسيب وقطاع المحمودية اسكندرية جرت على ظهر شاحنات السكك التخصصية HWB وتم تحميل كمية 5600 م وفرشها على خط السكة بعد تهياة 3 قاطرات مع 50 شاحنة”.

ولفت الى أن “عملية التحكيم الميكانيكي جرت باستخدام 3 مكائن تحکیم وجامعات حجر عدد 2   ومن ضمن اشكال القطاع تم نصب 7 مفاصل فرنسية قياس 1/4 مع شد المحركات المخصصة لتغير الاتجاه”.

شاهد أيضاً

مجلس النواب يرفع جلسته

أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، اليوم الاثنين، رفع البرلمان جلسته المرقمة 22 من الفصل التشريعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *