بعد قرار إيقاف وزيرة خارجية ليبيا إثر لقائها كوهين.. أنباء عن فرارها إلى تركيا

بعد ساعات على كشف وسائل إعلامصهيونية ، عن لقاء بين وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، ووزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين، الأسبوع الماضي في روما، خرجت تظاهرات في عدة مدن، لاسيما العاصمة طرابلس.  

وتظاهر المحتجون أمام مبنى وزارة الخارجية، منددين بالمنقوش، لكن مكان وجود الوزيرة ظل السؤال الأكثر تداولاً بعدما، ذكرت وسائل إعلام عربية وعالمية أنها غادرت البلاد عبر مطار معيتيقة إلى تركيا.

وبحسب وسائل إعلامصهيونية ، فإنّ الوزيرة “اضطرّت للهرب من ليبيا بسبب الغضب الشعبي بعد تقارير عن لقائها وزير الخارجية الصهيوني “.

من جهته، أوضح جهاز الأمن الداخلي في بيان في وقتٍ متأخر ليل الأحد، أنه لم يسهل سفرها. وقال إنها “لم تمر عبر الصالة العادية أو الخاصة أو الرئاسية وفق السياقات المتعارف عليها”.

كما أكد أنّ لديه تسجيل كاميرات مراقبة المغادرة بالمطار، وقد أدرج اسمها في قوائم الترقب بالمنافذ، لحين امتثالها للتحقيق، في إشارة إلى منع سفرها مؤقتاً.

ويأتي ذلك بعد أن أصدر رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، مساء الأحد، قراراً بوقف المنقوش عن العمل احتياطياً وإحالتها للتحقيق على خلفية لقائها سراً في روما قبل أسبوع، مع وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين.

وأمس، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الصهيونية ، أنّ كوهين عقد لقاءً سرياً الأسبوع الماضي في العاصمة الإيطالية روما، مع المنقوش.

وذكرت الصحيفة أنّ هذا الاجتماع هو الأول على الإطلاق بين وزيري خارجية البلدين، بهدف بحث إمكانيات التعاون والعلاقات بين البلدين والحفاظ على تراث اليهود الليبيين.

كما أفادت بأنّ “إسرائيل وليبيا أجريتا خلال العقد الماضي اتصالات سرية من خلال وزارة الخارجية والموساد”.

وأثار خبر اللقاء التطبيعي ردود أفعال منددة على المستوى السياسي والشعبي.

وقام متظاهرون أمس بإحراق العلم الإسرائيلي، خلال تظاهرات في مدينة الزاوية الليبية وفي تاجوراء، عقب الأنباء عن اللقاء التطبيعي مع الاحتلال.

وفي أول تعليق لها على ما سرّبته وسائل إعلام إسرائيلية حول اللقاء بين كوهين والمنقوش، أكدت وزارة الخارجية الليبية “الالتزام الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية”، مشددةً على “التمسك بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه”.

وأضافت الخارجية الليبية أنّ “الوزيرة المنقوش رفضت عقد أي لقاءات مع أيّ طرف ممثل للكيان الإسرائيلي وما زالت ثابتة على ذلك الموقف بشكل قاطع”.

ويأتي ذلك فيما ليبيا منقسمة بين حكومة طرابلس برئاسة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة وحكومة أسامة حماد التي تعمل في الشرق بدعم من البرلمان والقائد العسكري خليفة حفتر.

يذكر أنّ الحديث عن تطبيع ليبي محتمل مع الكيان الصهيوني ، ليس بالأمر المستجدّ، ففي عام 2021، أُشيع في الإعلام الإسرائيلي عن “محاولات إقامة علاقات دبلوماسية بين الاحتلال وليبيا”.

شاهد أيضاً

المقاومة الاسلامية في البحرين اضافة نوعية لمحور المقاومة..!

أ.د.جاسم يونس الحريري ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *