إحصائية: العراق ينتج يومياً 20 ألف طن من النفايات ويتخلص منها بطرق بدائية

أفادت احصائية رسمية، اليوم الأحد، بأن العراق ينتج نحو 20 ألف طن يومياً من النفايات، بواقع 2 كغم للمواطن الواحد، لكن هذه النفايات يتم التخلص منها بطرق تقليدية بدائية.

وفق ذلك يقول مدير إعلام وزارة البيئة، أمير علي الحسون، إن “النفايات مشكلة تعاني منها وزارة البيئة، بسبب آلية طمر النفايات، ولا سيما إذا كانت نفايات منوعة، وبسبب عدم استثمارها بشكل صحيح مما يؤديإلى الهدر والتلوث”.

وأضاف في تصريح للصحيفة الرسمية، أنه “قبل 2003 مرّ العراق بعقود طويلة من ثقافة تعامل البلدية البدائي مع النفايات، إذ اعتادت الدوائر البلدية على طمر النفايات بطريقة مرفوضة بيئياً”، مبيناً أنه “كان يفترض بحكومات ما بعد 2003 المحلية والاتحادية أن تضع مشاريع البنى التحتية الخاصة بالاستفادة من النفايات وإعادة تدويرها للاستفادة منها في مجالات الطاقة والأسمدة وغيرها”.

وتابع، أنه “مضى 20 عاماً ولم تتحرك الجهات المختصة للاهتمام بهذه المشاريع”، وأكد أن “الحكومة الحالية تتجه لتعويض ما فات وتصر على أن يكون الهاجس البيئي والعمل البيئي في مقدمة عناوين ومشاريع الاستثمار”، لافتاً إلى وجود “تغيير في المشاريع الجديدة، حيث تم افتتاح مجمع سكني للاستدامة الحديثة ومشروع المدن الحديثة، ومشاريع النفط والكهرباء والزراعة، بالتزامن مع خطوات حقيقية للاستدامة”.

ونبّه الحسون، إلى أن “الحكومة تتجه للتعامل الحقيقي والصحيح مع تدوير النفيات”، وأعرب عن أمله في أن “تنجز مشاريع البنى الجديدة والاستفادة منها بدل طمرها بطريقة غير مقبولة”.

وبحسب الإحصائية الرسمية فإن المواطن العراقي يفرز 2 كغم من النفايات يومياً، وهي كمية هائلة يمكن أن تتحول إلى مواد أولية تدخل في الصناعة والزراعة.

شاهد أيضاً

منظمة بدر تتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريك الى عمال العراق

هنأت منظمة بدر، اليوم الاربعاء، عمال العراق بمناسبة عيد العمال العالمي وادناه نص البيان: بيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *