وزير الموارد: دعم رئيس الوزراء وضغطه على تركيا أسهم في تجاوز أزمة المياه

أكد وزير الموارد المائية عون ذياب، اليوم الجمعة، أن دعم رئيس الوزراء وضغطه على الجانب التركي أسهم في تجاوز أزمة المياه، لافتا إلى تضاعف الإطلاقات المائية في نهر دجلة ورفد أغلب مناطق البلد فيها.

وقال ذياب للوكالة الرسمية،  إن “زيارة وزير الخارجية التركي للعراق الاخيرة شهدت التباحث والتداول بشأن ملف المياه الذي يعد هو الاول على أجندة زيارته”، مبيناً أن “ملف المياه هو بأيدي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي يمثل أعلى مستوى بالدولة”.

وأضاف، أن “هناك اهتماماً عالياً بهذا الملف، ولولا دعم رئيس الوزراء للوزارة وضغطه ومداولته مع الجانب التركي سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال ارسال مبعوثين لزيادة الاطلاقات لما نتمكن من تجاوز هذه الأزمة”، مشيراً الى “تحقق زيادة مقبولة من المياه في نهر دجلة خلال الفترة الاخيرة”.

وأكد، أن “واردات سد الموصل تضاعفت على ما كانت عليه وهذه خطوة ايجابية”، لافتاً الى أن “ذلك دفعنا الى رفد اغلب المناطق بمياه اضافية”.

وأوضح، أن “الاطلاقات الحالية لنهر دجلة هي 500 متر مكعب بالثانية، ونحن في بداية البشرى التي تحققت ليس فقط من الزيارة، وإنما بالجهود الكبيرة والجبارة التي بذلت من الجنود المجهولين الذين يعملون، سواء في الوزارة أو في المركز الوطني لإدارة المياه من أجل تجاوز هذه الأزمة”.

وتبين، أن “هناك تعاوناً بناءً وكبيراً بين جميع تشكيلات الوزارة لإنجاز محطة الثرثار العملاقة لغرض رفد نهر الفرات بالمياه، كون وضع هذا النهر صعب”، لافتاً الى “اننا نعمل على تأمين المياه لجميع مستحقيها في جميع المناطق”.

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *