إيران تصف انضمامها إلى “بريكس” بـ”التطور التاريخي” وقائد الثورة الاسلامية يهنئ بـ”النجاح الكبير”

أعلن مساعد الشؤون السياسية في ديوان رئاسة الجمهورية الإيرانية محمد جمشيدي اليوم الخميس، عن حصول بلاده على العضوية الدائمة في مجموعة “بريكس”.

ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية، عن جمشيدي، قوله بأن “العضوية الدائمة في مجموعة “بريكس” تطور تاريخي ونجاح استراتيجي للعالم الإسلامي، للسياسة الخارجية للجمهورية”.
من جانبه، هنأ المرشد الأعلى للثورة الإسلامية السيد علي خامنئي، الأمة الإيرانية، مشيرًا إلى أن البلاد فخورة بهذا النجاح الكبير والإنجاز الذي حققته الحكومة الثالثة عشرة، بحسب قوله.
يذكر أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، كان قد توجه إلى جنوب أفريقيا، أمس الأربعاء، لحضور قمة مجموعة “بريكس”، المنعقدة حاليا في مدينة جوهانسبرغ.
وقالت وكالة “إرنا” الإيرانية، إن “رئيسي غادر العاصمة الإيرانية طهران، مساء الأربعاء، بالتوقيت المحلي، في مستهل رحلته الخارجية الثامنة، منذ مارس/ آذار 2023”.
وانطلق رئيسي في رحلته برفقة عدد من أعضاء حكومته بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، حيث من المقرر أن يلقي الرئيس الإيراني كلمة في قمة “بريكس بلس” التي تجمع زعماء 70 دولة، ومن المقرر أن يجتمع أيضا مع بعض المسؤولين المشاركين في القمة.
يذكر أن مجموعة “بريكس” تتكون في الأساس من الهند وروسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا، وعقد رؤساء دول المجموعة قمتهم السنوية الخامسة عشرة في جوهانسبرغ، للاتفاق على آليات انضمام أعضاء جدد، كما دعوا إلى استخدام العملات المحلية لتسهيل التجارة، كما طالبت أكثر من 40 دولة، بما في ذلك إيران ومصر، والمملكة العربية السعودية، إلى الانضمام إلى “بريكس”.
وفي وقت سابق، أكّدت وزارة الخارجية الإيرانية أهمية عضويتها في مجموعة “بريكس”، مشيرة إلى أن ذلك يحقق منفعة مشتركة، حيث أعلن ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أن عضوية إيران في مجموعة “بريكس” تعتبر أمرًا مهمًا بالنسبة لها، بحسب قوله.

شاهد أيضاً

العامري والخزعلي يشددان على أهمية خروج القوات الأجنبية وإنهاء مهمة التحالف الدولي

استقبل رئيس تحالف نبني هادي العامري في مكتبه ببغداد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *