وزير الخارجية التركي: توصلنا لتشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه

كشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، التوصل مع الجانب العراقي الى تشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه بسبب الجفاف.

وقال فيدان خلال المؤتمر الصحفي في العاصمة بغداد، حضره مراسلنا ان “المنطقة تمر بحالة من الجفاف، ولقد ناقشنا بشكل شامل قضية المياه ونتابع عن كثب تقهقره بالعراق وشكلنا لجنة لجنة مشتركة دائمة لهذا الغرض، واكدنا على مسودات مذكرات التفاهم وضرورة التعجل بإبرامها”، مؤكداً اننا “نتعامل مع هذه القضية بمبدأ إنساني بحت”.

واضاف: “لدينا الكثير من الأصدقاء بالعراق وعملنا معا بشكل مشترك، ولقد عملنا لتسوية العديد من المشكلات الموجودة بين البلدين، وسنعمل من أجل انتقال العلاقات بين البلدين لأعلى المستويات وحل المشكلات الموجودة، حيث اننا نولي أهمية قصوى وأولوية بعلاقتنا مع العراق وحماية سلامته وسيادته، ونؤمن بأن ازدهار العراق وأمنه ينعكس إيجاباً على تركيا”.

وتابع: “ندعم حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي يولي أهمية بطريق التنمية ونحن ندعم هذا المشروع الذي يحول العراق إلى مركز للنقل بالمنطقة، وندعو جميع دول المنطقة إلى دعم مشروع طريق التنمية”.

ومن جانب اخر، اكد وزير الخارجية التركي، التطرق مع الجانب العراقي لموضوعات مكافحة الإرهاب وما يتعلق بحزب العمال الكردستاني والتواجد العسكري التركي بالعراق، واستعداد بلاده لمساعدة العراق في محاربة أي تنظيم إرهابي”.

ومن الناحية الاقتصادية، قال هاكان فيدان، اننا “نولي أهمية كبيرة لعلاقتنا الاقتصادية مع العراق، ويتطلب علينا أن نعزز الأرضية القانونية لتطوير علاقاتنا الاقتصادية أكثر بكثير”، لافتاً الى ان “هنالك حوالي 700 ألف عراقي يعيشون في تركيا”.

وزير الخارجيةالتركي، بيّن ان “العراق وتركيا عملتا معا لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا بالدول الأوروبية التي تؤدي إلى التمييز العنصري والديني وخلق مشكلات مجتمعية”.

شاهد أيضاً

الشرطة الاتحادية تعتقل 18 متهماً بقضايا مختلفة في بغداد

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، القبض على (18)  متهماً بقضايا قانونية مختلفة في العاصمة  بغداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *