العتبة العلوية تعلن نشر أكثر من 3 آلاف كاميرا لمتابعة أمن الأربعينية

اعتمدت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة اليوم الثلاثاء تقنيات وكاميرات مراقبة حديثة لمتابعة أوضاع الزيارة الأربعينية، بينما فتحت العتبة الحسينية المقدسة جزئيا مدينة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) التي ما زالت قيد الإنشاء في منفذ (زرباطية) الحدودي لتقديم الخدمات للزائرين.

وقال مسؤول إعلام العتبة العلوية المقدسة حيدر رحيم، بحس بالصحيفة الرسمية، إن “مركز تكنولوجيا المعلومات التابع للعتبة، نشر أكثر من ثلاثة آلاف كاميرا لمراقبة مداخل الصحن الحيدري الشريف والسيطرات المحيطة بمدينة النجف القديمة، وذلك للمحافظة على أمن الزائرين والمساعدة في العثور على المفقودين أثناء الزيارة”.

وأضاف أنه “سيتم تعزيز شبكة كاميرات المراقبة بتقنية التصوير الجوي التي تدعم عمل الأقسام الميدانية في طريق (ياحسين) الرابط بين النجف وكربلاء حيث يكون الزخم الأكبر للزائرين المتجهين إلى كربلاء المقدسة”.

وأوضح رحيم أن “كاميرات المراقبة ستعمل على مدار الساعة لمتابعة الخدمات المقدمة للزائرين وانسيابية دخولهم إلى مرقد الإمام علي (ع)، وتعمل بتقنيات حديثة منها التعرف على الوجوه وكذلك تقنية إحصاء عدد الزائرين بدقة عالية”.

وذكر رحيم أنه “تم توفير 19 جهازاً لفحص الحقائب في المداخل المؤدية إلى مرقد الإمام علي (ع)، بواقع فحص 1900 حقيبة في الساعة بجميع المداخل، مع توفير فريق متخصص لمتابعة أجهزة الفحص الإلكتروني للحقائب والمعادن”.

جدير بالذكر أن محافظة النجف استخدمت كاميرات المراقبة في تنفيذ خططها الأمنية لأول مرة في عيد الأضحى الماضي، وتنتشر حالياً 510 كاميرات مراقبة في نحو 100 موقع في الشوارع الرئيسة للمحافظة ضمن مشروع المدينة الآمنة الذي انطلق مطلع هذا العام 2023 ، لتعزيز الوضع الأمني والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في وضع الخطط الأمنية للمناسبات الدينية والزيارات المليونية التي تشهدها المحافظة.

من جهته، قال المدير المكلف بإدارة مدينة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) للزائرين في منفذ زرباطية، عقيل عباس سلمان، في بيان: إن ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، أوعز بافتتاح جزئي للمدينة التي ما زالت قيد الإنشاء، أمام الزائرين القادمين من إيران لتقديم الخدمات تزامنا مع زيارة الأربعين.  وتابع أن المدينة تحتوي على مستوصف وعيادات طبية، إضافة إلى مسجد كبير، كما تم فتح مضيف يقدم الطعام بواقع ثلاث وجبات يوميا.

شاهد أيضاً

الجمعة.. بدء التعداد التجريبي في جميع المحافظات

تباشر هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافيَّة في وزارة التخطيط يوم الجمعة المقبل التعداد التجريبي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *