النقل: نستهدف 20 متراً لعمق حوض ميناء الفاو وأطيان مياهنا الأسوأ عالمياً

أعلنت وزارة النقل اليوم السبت بأن أعمال تعميق القناة الملاحية وحوض ميناء الفاو الكبير مستمرة لحين الوصول الى عمق 20 متراً، بما يمكنها من استقبال سفن الحاويات والبضائع بأوزان تتجاوز 120 ألف طن.

وقال مدير الشركة العامة لموانئ العراق التابعة للوزارة فرحان الفرطوسي، في تصريح صحفي تابعته (الغدير)، إنه “بسبب نوعية الأطيان التي تصنف بأنها الأسوأ عالميا، فإن المياه الإقليمية العراقية وممراتها الملاحية، تشهد ترسبات مستمرة، ما يستدعي أعمال تعميق ورفع ترسبات مستمرة لضمان مرور السفن التجارية بأمان”.
وكشف في السياق ذاته، عن نجاح ملاكات الشركة حتى الان، برفع ثمانية ملايين و764 ألفا و460 متراً مكعباً من الطين من مشروع القناة الملاحية الجديدة في خور عبدالله، وحوض ميناء الفاو الكبير”.
وأكد انه “حين تتم أعمال التعميق المطلوبة، فلن تضطر السفن الكبيرة إلى البحث عن موانئ بديلة لإفراغ حمولتها ومن ثم نقلها إلى العراق ببواخر أصغر حجما، إذ ستتوجه مباشرة إلى ميناء الفاو الكبير من دون الحاجة إلى مرفأ وسيط”.
وأشار الفرطوسي الى أن “أعمال التعميق الجارية لقناة خور عبد الله البالغ طولها 23 كم، وبعرض 200 متر، ومن خلال ثلاث حفارات حديثة، تهدف بالوصول إلى عمق يقارب الـ 20 متراً، بما سيسمح باستقبال سفن الحاويات والبضائع الكبيرة بوزن يزيد على 120 ألف طن، منوها بأن المشروع الذي ينفذ على أربع مراحل، يعد أحد خمسة مشابهة يجري تنفيذها بميناء الفاو الكبير، بهدف تحسين العمق عند مدخله وواجهات أرصفته التجارية الخمسة.

شاهد أيضاً

صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..!

بدر جاسم ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *